دخل اليوم معلمquot;حي الطريفquot; بالسعودية قائمة التراث العالميّ.

باريس: اقرت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم ادراج سبع مدن جديدة الى قائمة اليونسكو للتراث العالمي من بينها (حي الطريف) بالسعودية.

وقالت المنظمة في بيان ان لجنة التراث العالمي التي تواصل اجتماعاتها في العاصمة البرازيلية اقرت ادراج (حي الطريف) في (الدرعية) شمال غرب الرياض تحت الممتلكات الثقافية حيث تاسس في القرن ال15 ويشهد على نمط معماري نجدي الذي هو سمة في وسط شبه الجزيرة العربية.

واضافت ان اللجنة المقرر ان تختتم اجتماعاتها الثلاثاء المقبل اقرت ادراج موقعين تحت الممتلكات الثقافية في مدينتين ايرانيتين هما (خانقاه الشيخ صفي الدين وضريحه) في مدينة (اردبيل) و(مجمع البازار) التاريخي في مدينة تبريز.

واوضح ان اللجنة التي تبحث ادراج 39 موقعا جديدا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في 33 دولة اقرت ادراج مدن في البرازيل والهند وجزر مارشال وجمهورية كوريا.

يذكر ان قائمة التراث العالمي تشتمل حتى الان على 890 ممتلكا ذا قيمة عالمية استثنائية في 148 دولة من الدول الاطراف في اتفاقية التراث العالمي منها 689 ممتلكا ثقافيا و176 ممتلكا طبيعيا و25 ممتلكا طبيعيا وثقافيا في آن واحد.