هافانا: أهدى الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الاحد الجزء الاول من كتاب مذكراته quot;النصر الاستراتيجيquot;، المقرر اطلاقه خلال الشهر الجاري بالنسخة الاسبانية، الى وزير الخارجية الصيني يانغ جييشي الذي زاره في منزله في هافانا.

كذلك اهدى الزعيم الكوبي الذي يحتفل في 13 اب/اغسطس بعيد ميلاده ال84 الوزير الصيني النسخة الصينية من quot;قاموس افكار فيدل كاستروquot;، بعد مناقشة الرجلين للوضع على الساحة الدولية والعلاقات الثنائية، على ما افاد موقع الكتروني كوبي. وتعتبر الصين الشريك التجاري الثاني لكوبا بعد فنزويلا.

ويروي كتاب quot;النصر الاستراتيجيquot; قصة المعركة الرابحة التي خاضها في العام 1958 مقاتلو فيدل كاسترو ضد قوات الديكتاتور فولجينسيو باتيستا المنتشرة في سييرا مايسترا (جنوب شرق). كما يتضمن الكتاب quot;سيرة ذاتية مصغرةquot; على حد وصف اب ثورة العام 1959 في كوبا.

وكثف فيدل كاسترو، الذي يؤكد شفاءه بالكامل من المرض الذي دفعه الى مغادرة الحكم في العام 2006، من اطلالاته العلنية خلال تموز/يوليو الماضي للتحدث بشكل اساسي عن مخاطر حرب جديدة في الشرق الاوسط من دون التطرق الى الشأن الداخلي الكوبي الذي يتولى ادارته شقيقه الرئيس الكوبي راوول كاسترو.