موسكو: قال مسؤول روسي اليوم ان لبلاده علاقات شراكة استراتيجية اقتصادية مهمة مع دولة الكويت مشيرا الى ان السوق الكويتي هو سوق واعد بالنسبة للعديد من الشركات الروسية.

ولفت القائم بأعمال نائب رئيس الجانب الروسي في اللجنة الحكومية الكويتية - الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني جوليكوف مكسيم الى وجود رغبة روسية في الدخول في مشاريع الغاز والنفط والطاقة والاستثمار في الكويت.

واشار في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الى ان بلاده تطمح للشراكة في كافة المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتكنولوجية والنفطية والطاقة والثقافية وغيرها مع الكويت التى تعتبر شريكا مهما لروسيا في التعاون في جميع المجالات.

واكد مكسيم وهو رئيس قسم دول اسيا وافريقيا بوزارة التنمية الاقتصادية لروسيا الفيدرالية بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للجنة الكويتية - الروسية الحكومية المشتركة التي تعقد حاليا بموسكو على مدى يومين اهمية تعزيز التعاون في مجالات السياحة والرياضة والثقافة والتعليم.

ولفت الى رغبة روسيا في الدخول في مشاريع متنوعة لاسيما مشاريع الخاصة بالغاز والطاقة والسياحة والاستثمار موضحا ان الاجتماعات الفنيةالتي عقدت اليوم طرحت افاق التعاون والعلاقات المستقبلية والتي قال انها ستكون في طور التطور والنمو.

واعرب مكسيم عن امله في ان يتسنى التوصل في اطار عمل اللجنة الى اتفاقات ملموسة ترمي الى استغلال القدرة الحالية للتعاون بين البلدين.

واتفق الجانبان الكويتي والروسي في اللجنة اليوم على تخصيص ثلاث مجموعات لفرق العمل الاولى تختص بالمجال التجاري والاستثماري والمالي والاقتصادي والمجموعة الثانية تتعلق بمجال الطاقة والنفط فيما تتعلق المجموعة الثالثة بالجوانب التكنولوجية والعلمية.

ويضم الوفد الكويتي مختصين بجميع الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعلمية والفنية والثقافية والنفطية وغيرها.

وتنعقد الدورة الثالثة للجنة الكويتية - الروسية الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني برئاسة وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله الاحمد الصباح عن الجانب الكويتي ووزير الطاقة الروسي سيرغي ايفانوفيتش شماتكو عن الجانب الروسي.

وتتضمن اعمال اللجنة الكويتية - الروسية المشتركة جلسات عدة منها جلسة مجموعة العمل المشتركة على مستوى الخبراء والتي تهدف الى التوصل الى صيغة توافقية للبروتوكول الختامي وجلسة مجموعة العمل المشتركة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاموال والاستثمار اضافة الى جلسة مجموعة العمل في مجال التعاون العلمي والتقني.

وعلى صعيد مواز قال وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي اليوم ان حجم الصادرات الروسية الى الكويت بلغت حوالي 200 مليون دولار امريكي خلال عام 2008 في حين بلغ حجم الصادرات الكويتية الى روسيا بحدود 25 مليون دولار.

واضاف الطبطبائي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد ترؤسه الاجتماعات الفنية للدورة الثالثة للجنة الكويتية - الروسية الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني ان حجم التبادل التجاري يحتاج الى دفعة قوية بين البلدين من خلال توطيد وتعزيز هذه العلاقات موضحا بقوله quot;ان الامكانيات المتاحة في كلا البلدين يجب ان ترتقي الى مستوى الطموحاتquot;.

واشار الى المشاركة الكويتية في الفعاليات الروسية من خلال المشاركات في بعض المعارض التجارية التي تقام في روسيا مبينا quot;دورنا يأتي في تعزيز هذا التفاعل التجاري والاقتصادي بين البلدينquot;.

وفيما يتعلق باجتماع الخبراء في اللجنة المشتركة الكويتية - الروسية قال الطبطبائي انه تحضيري لاجتماع يوم غد المزمع عقده بين وزير النفط ووزير الاعلام الكويتي الشيخ احمد العبدالله الاحمد الصباح ووزير الطاقة الروسي سيرغي ايفانوفيتش شماتكو مبينا ان اللقاء عقد في جو ساده روح التعاون بين الطرفين.

وبين ان الاجتماع الفني للجنة جاء بمشاركة وتمثيل عدة جهات حكومية كويتية من وزارة التجارة والصناعة ووزارة النفط ووزارة المالية والخارجية ومعهد الكويت للابحاث العلمية والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ووزارة الدفاع.

واضاف الطبطبائي انه تم تحديد ثلاث مجموعات عمل بين الجانبين الكويتي والروسي في الاجتماعات الفنية الاولى تتعلق بجلسة عمل خاصة بالتعاون الاقتصادي والمالي والاستثماري والتجاري والمجموعة الثانية تتعلق بالجانب التكنولوجي والعلمي اما المجموعة الثالثة فهي تختص بالتعاون في مجال الغاز والطاقة اضافة الى بعض المواضيع المتعلقة بالجانب الثقافي.

واشار الى وجود اتفاق ما بين الجانبين في مواضيع عديدة تهدف الى تنمية وتعزيز وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين القطاع الخاص في كلا البلدين متمثلا بالغرف التجارية وما بين الجوانب الحكومية من خلال امكانية وحث تشجيع الاستثمار في كلا البلدين والحرص على تبادل الزيارات وعقد ورش العمل.

واكد الطبطبائي اهتمام الجانب الكويتي في بعض القضايا المتعلقة بالخبرات وبعض التقنيات التي تشتهر بها روسيا الاتحادية وquot;هناك فهم مشترك ما بين الجانب الكويتي والمتمثل في معهد الكويت للابحاث العلمية وما بين مؤسسات البحث العلمي في روسيا في بعض القضايا والمواضيع المتعلقة بالغاز والنفط الى جانب الاهتمام بالجانب الاعلامي والتعاون الثقافي بينهماquot;.