كشف الرئيس الايراني ان بلاده تعمل على تطوير صاروخ من ثلاث طبقات يصل الى ارتفاع الف كلم.

طهران: قال محمود احمدي نجاد الرئيس الايراني انه سيكون لدى ايران خلال عامين صاروخا قادرا على حمل شحنة الى ارتفاع الف كلم اي خارج الغلاف الجوي الارضي.

وقال احمدي نجاد في حديث لقناة تلفزيون محلية نشرته وكالة فارس ان quot;العلماء الايرانيين يعملون حاليا وفي مستقبل قريب سيصل صاروخ من ثلاث طبقات الى مدار على ارتفاع الف كلم ما يعني الخروج من الغلاف الجويquot; للارض.

واوضح الرئيس الايراني ان quot;الصاروخ الذي نصنعه ستتراوح قوة اقلاعه بين 120 الى 140 طن مقابل 32 طنا للصاروخ الذي اطلقناه للقمر الصناعي الاولquot; الذي وضعته ايران في المدار في شباط/فبراير 2009.

واضاف quot;في المرة الاولى ارسلنا قمرا صناعيا الى 250 كلم والعام المقبل سيكون الى 700 كلم والعام الذي يليه سيكون الى ابعد من الف كلمquot;.

من جهة اخرى اكد احمدي نجاد قرب اطلاق قمر صناعي تجريبي للاتصالات quot;سيعمل لمدة عامquot;.

لكن الرئيس الايراني لم يعط موعدا محددا لهذا الاطلاق غير ان وزير الاتصالات رضا طغيبور اعلن في مطلع تموز/يوليو ان البرنامج المقرر له هو الاسبوع الاخير من اب/اغسطس.

وسيكون هذا القمر الصناعي التجريبي الثاني الذي تطلقه ايران بعد اوميد (الامل) الذي اطلق في شباط/فبراير 2009.

وكان اطلاق اوميد، اول قمر صناعي يصنع في ايران، بصاروخ سفير-2 ايراني الصنع ايضا قد اثار قلق الغرب الذي يخشى ان تستخدم هذه القدرة في اغراض عسكرية.

وتنفي ايران ان تكون لها اهداف عسكرية في المجال الفضائي او النووي الا ان الدول الغربية تشتبه ان تسعى الى امتلاك القنبلة الذرية والصواريخ الباليستية بعيدة المدى لحمل الرؤس النووية.