بشكيك: اطلقت شرطة قرغيزستان الخميس عيارات تحذيرية لتفريق حوالى الفي متظاهر معارض تجمعوا في نوفا بوكروفاكا قرب بشكيك لمناصرة رجل اعمال متهم بالقيام بمحاولة انقلاب، حسبما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية.
واطلقت الشرطة النار في الهواء مما اضطر المتظاهرين للتراجع في هذه البلدة الواقعة على بعد 15 كلم عن بشكيك حيث تجمع ايضا حوالى 1500 من انصار رجل الاعمال اورمات باريكتاباسوف امام البرلمان.

وعاد باريكباتاسوف المطلوب منذ حزيران/يونيو 2005 بتهمة القيام بمحاولة انقلابية، الى قرغيزستان مؤخرا. وقد اعتقل الخميس ثم اطلق سراحه، حسب الحكومة. وقالت وزارة الداخلية ان رجل الاعمال يسعى الى اطاحة الحكومة الحالية التي وصلت الى السلطة بعد تمرد دموي في نيسان/ابريل.

وصرح وزير الداخلية كوبات بيك بايبولوف للتلفزيون الوطني quot;كان يجري الاعداد لانقلاب مسلح. تأكد توزيع الاسلحة من قنابل يدوية وبنادق ومسدسات وغيرهاquot;. وتابع quot;الوضع في المدينة تحت السيطرة ولن نسمح بزعزعة الاستقرار باي شكل كانquot;.

واوقف باريكتاباسوف صباح الخميس لفترة قصيرة ثم افرج عنه بعد مفاوضات مع ممثلي النظام الذي ترأسه روزا اوتونباييفا. غير ان المسؤول الحكومي رفيع عظيم بيك بيكنازاروف quot;انه فار حاليا وصدرت مذكرة توقيف بحقهquot;.

وتحاول قرغيزستان احلال الاستقرار منذ انقلاب نيسان/ابريل الذي اطاح بالرئيس كرمان بيك باكييف. وشهدت البلاد مذاك عدة موجات عنف ولا سيما مواجهات اتنية ادت في حزيران/يونيو الى مقتل الفي شخص في جنوب البلاد.