بدأت قوات روسية، أميركية وكندية اول تدريب مشترك يمهد للإعداد لمواجهة تحديات أمنية خطرة.

موسكو: بدأت اليوم روسيا والولايات المتحدة وكندا أول تدريب أمني مشترك في الاسكا. وتشارك في التدريب الذي يعرف باسم quot;مناورات النسر اليقظ 2010quot; وحدات من القوات الجوية الروسية والأميركية والكندية ويتضمن قيام مقاتلات quot;ف-22quot; الأميركية ومقاتلات quot;ميغ-31quot; وquot;سو-27quot; الروسية بمرافقة الطائرة المدنية التي تقل ضباط سلاح الجو من روسيا والولايات المتحدة وكندا والتي اختطفها إرهابيون مفترضون أثناء رحلتها من الولايات المتحدة إلى روسيا.

وقال العقيد الكندي تود بالفي إنquot; ظاهرة الإرهاب تتعدى حدود الدول وهذا يوجب علينا الدخول في تعاون مع الجيران وزيادتهquot;.

إلا أن الثقة الكاملة بين المشاركين في التدريب الأمني المشترك لا تزال معدومة بدليل عدم الموافقة لممثلي روسيا الذين تابعوا المناورات على الأرض على دخول غرفة متابعة تطورات الوضع في قاعدة للقوات الجوية الأميركية.

واعتبر الخبير السياسي الروسي سيرغي كاراغانوف أن التدريب المشترك يمهد للإعداد لمواجهة تحديات أمنية خطرة، موضحا أنه يرى إمكانية أن تتشارك روسيا والولايات المتحدة في ضمانات أمنية من الممكن أن تخضع لها بلدان الشرق الأوسط عندما تستشعر خطورة إيران في حال حصلت الاخيرة على السلاح النووي أو أصبحت قادرة على صنعه.