عمان: ارسل الاردن اليوم الاحد طائرة محملة بفريق طبي وادوية واغذية الى باكستان للمساهمة في اغاثة منكوبي الفيضانات الهائلة التي تجتاح هذا البلد، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.
وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) فان الطائرة التي أمر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بارسالها quot;تنقل فريقا طبيا من الخدمات الطبية الملكية ومساعدات غذائية ومستلزمات طبية وأدويةquot;.

ونقلت الوكالة عن الامير راشد بن الحسن رئيس مجلس أمناء الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية الذي كان في وداع الطائرة قوله أن quot;هذه المساعدات تأتي تنفيذا لتوجيهات الملك كمقدمة لمساعدات أخرى ستقلها طائرات سلاح الجو الملكي بشكل دوري خلال الشهر الفضيلquot;.
من جهته، اكد مدير المهمات الطبية الخاصة والانسانية في الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب محمد المحيسن ان quot;الطائرة تحمل فريقا طبيا يتألف من 25 شخصا منهم 9 أطباء من اختصاصات مختلفة بالاضافة الى فريق تمريضي وآخر لمكافحة الامراض الوبائية والساريةquot;.

واضاف ان quot;الفريق زود بنحو 5،3 طن من الادوية الضرورية لمعالجة الامراض الوبائية أضافة الى 21 الف جرعة لتطعيم المواطنين هناك ضد أمراض السحايا والكوليرا والتيفوئيد وشلل الاطفال التي تنتشر في مثل هذه الاحوال الكارثيةquot;.
واوضح المحيسن ان quot;الفريق سيعمل الى جانب الفرق الطبية العسكرية الباكستانية وسيتم تعزيزه بفريق طبي آخر لذات المهمة لاحقاquot;.

واكد مسؤولون باكستانيون ان نحو ربع البلاد الممتدة على مساحة حوالى 800 الف كلم مربع وتعد 167 مليون نسمة، تضررت بالفيضانات منذ ثلاثة اسابيع.
وقد ضربت الكارثة في البداية شمال غرب البلاد وهي منطقة مضطربة بسبب تمرد طالبان وهجمات الجيش لاخراجهم منها. ثم اجتاحت بعد ذلك مناطق اكثر ازدهارا في البنجاب (وسط) والسند (جنوب) وهما منطقتان اساسيتان بالنسبة لقطاع الزراعة في البلاد.

وعبرت الوكالات الانسانية التابعة للامم المتحدة عن قلقها في الايام الاخيرة من بطء الاستجابة لنداء جمع الاموال وتخشى من حصول quot;موجة ثانيةquot; للوفيات الناجمة عن الامراض، علما بان الفيضانات تسببت حتى الان بمقتل 1600 شخص بحسب الامم المتحدة. واكدت اسلام اباد من ناحيتها 1384 وفاة.
وكانت الامم المتحدة اعلنت السبت ان اول حالة كوليرا تأكدت في سوات (شمال غرب) وان ما لا يقل عن 36 الف شخص يعانون من اسهال حاد.
ويميل الطقس الى الهدوء. واعلنت السلطات السبت انها لا تتوقع اي موجة جديدة من الفيضانات خلال اليومين المقبلين. واوضح مسؤول اجهزة الارصاد الجوية الباكستانية عارف محمود امس quot;ان مستوى المياه ينخفض تدريجيا في الانهر الكبرىquot; في البلاد.