صوميلا: ترأس بطريرك الارثوذكس المسكوني برثلماوس الاول بحضور حوالى 500 مؤمن قداسا تاريخيا الاحد في دير صوميلا (شمال شرق تركيا) الذي اعيد فتحه للمرة الاولى منذ 88 عاما امام الاحتفالات الدينية، في بادرة حسن نية من انقرة تجاه اقليتها اليونانية.

وكان هذا الدير في ما مضى مركزا دينيا مهما للارثوذكس اليونانيين في منطقة طرابزون، المتحدرين من امبراطورية طرابزون البيزنطية (1204-1461)، وهو مبني على جرف صخري شاهق على ارتفاع حوالى 1200 متر، ولم يسبق له ان احتضن احتفالا دينيا منذ 1923 عندما حولته الجمهورية التركية الى متحف.

وقال رئيس اساقفة القسطنطينية والبطريرك المسكوني برثلماوس الاول خلال القداس انه quot;بعد 88 عاما توقفت دموع السيدة العذراء عن الانهمارquot;، شاكرا السطات التركية على بادرتها ومطمئنا سكان المنطقة على quot;النوايا الحسنةquot; للمؤمنين الذين احتشدوا في الدير المكرس للسيدة العذراء.

واتى حوالى 2500 مؤمن من اسطنبول واليونان وروسيا وجورجيا للمشاركة في القداس الذي اقيم بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء، ولكن 500 منهم فقط تمنكوا من حضور القداس بسبب ضيق المكان، كما اعلن محافظ طرابزون رجب كيزيلجيك لوكالة انباء الاناضول.