واشنطن: أعلن زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي هاري ريد معارضته لبناء مسجد قرب موقع اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في نيويورك. وقال جيم مانلي المتحدث باسم السناتور عن ولاية نيفادا ان quot;الدستور الاميركي يحمي حرية المعتقد، والسناتور ريد يحترم ذلك لكنه يعتقد ان المسجد يجب ان يشيد في موقع آخرquot;.

وعارض جمهوريون، بينهم المرشحة السابقة لمنصب نائب الرئيس سارة بايلن، وعدد من المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية في 2012 بشدة مشروع بناء مركز اسلامي ومسجد على بعد مسافة قريبة من الموقع السابق لمركز التجارة العالمي.

وتساءل مانلي ما اذا كان الجمهوريون quot;صادقينquot; خصوصا وانهم عرقلوا في الكونغرس مشروع قانون لمساعدة المسعفين الذين استجابوا لطلب المساعدة لدى وقوع الاعتداءات ويعانون اليوم من مشاكل صحية خطيرة نتيجة لذلك. وقال في بيان quot;اذا كان الجمهوريون صادقين فهم سيساعدونا في تمرير مشروع القانون هذا لمساعدة اولئك الذين كانوا اول من استجاب لتقديم المساعدة على حساب صحتهم، بدلا من الاستمرار في عرقلتهquot;.

وتأتي تصريحات المتحدث بعد ان دانت الجمهورية شارون انغل، منافسة ريد في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر، قرار بناء المسجد وتحدت ريد باعلان موقفه من هذه المسألة. وانتقد الجمهوريون بشدة مشروع بناء مسجد قرب الموقع الذي نفذ فيه اسلاميون متطرفون هجماتهم، معتبرين ان بناء هذا المسجد سيشكل اهانة لذكرى ضحايا الاعتداءات.