قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جازان : تعتبر الجمنة أو الجبنة واحدة من أشهر الأواني الفخارية التي يستخدمها أهالي منطقة جازان quot;جنوب السعودية quot; وبخاصة في المناسبات كشهر رمضان .
وهي تستخدم لصنع القهوة حيث تضفي نكهة خاصة عليها وتحتفظ بحرارتها مدة مناسبة ويتم من خلالها صب القهوة في الفناجين الطينية لشرب القهوة.
وباحتساء القهوة في الفناجين الطينية المصبوبة من الجبنة لا يستمتع أهالي جازان بالقهوة فحسب , بل يحافظون على إرث ثقافي توارثوه عن الآباء والأجداد الذين قادتهم ظروفهم المعيشية في حقبة زمنية سابقة إلى التعايش مع حياتهم بظروفها البيئية فطوعوا موارد البيئة إلى أنماط حياتية كانت رمزا للعمل والجهد المبذول في تلك الحقب الزمنية وباتت اليوم رمزا لخصوصية جازان وثقافتها.
وتتميز منطقة جازان بالعديد من الصناعات اليدوية التقليدية التي طوع من خلالها الأهالي موارد البيئة الطبيعية وفق احتياجاتهم المعيشية ووفق نسق خاص ومن هذه الصناعات صناعة أواني الطهي والشرب.
وتصنع الأواني من عجينة الطين بعد مزجه بالماء للحصول على عجينة الطين ثم تعامل بطريقة خاصة وتجفف ثم تحرق في مواقع خاصة شبيهة بالأفران حيث يمنح ذلك الأواني الطينية الصلابة الملائمة لاستخدامها ومن تلك الأواني الطينية quot; الجرة quot; وهي بيضاوية الشكل تستخدم لحفظ الماء وتبريده والمشهف ويستخدم لتحميص البن والقشر quot; والمركب quot; وهو وعاء مجوف يستخدم كموقد .