اعتبر الرئيس المصري حسني مبارك ان نجاح مفاوضات السلاميرتكز على ايقاف الإستيطان.

نيويورك: دعا الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الاربعاء الى نشر قوات سلام دولية في الدولة الفلسطينية المستقبلية، معتبرا انه على اسرائيل تمديد تجميدها للمستوطنات من اجل نجاح المفاوضات بين اسرائيل الفلسطينيين.
وقال مبارك في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء ان quot;الوقف التام للتوسع الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس هو امر مهم لنجاح المفاوضات، ويبدأ ذلك بتمديد التجميد الاسرائيلي لبناء المستوطنات والذي ينتهي هذا الشهرquot;.
واضاف ان مصر التي وقعت على معاهدة سلام مع اسرائيل عام 1979، مستعدة لمواصلة التوسط في جهود المصالحة بين حركة فتح بزعامة عباس في الضفة الغربية وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.
واكد مبارك ان quot;الفلسطينيين لا يمكنهم تحقيق السلام وهم منقسمون، اذا تم استبعاد غزة من اطار السلام، فسيظل ذلك مصدر نزاع ويقوض اي تسوية نهائيةquot;، مضيفا ان على الدول العربية ان تقدم بوادر لتهدئة المخاوف الاسرائيلية، مشيرا إلى انه على الطرفين ان يظهرا انه يمكن تحقيق هذا الحلم (باقامة دولة فلسطينية)، ويجب ان تواصل الدول العربية اظهار جدية مبادرتها للسلام باتخاذ خطوات تخاطب امال ومخاوف الاسرائيليين العاديينquot;.
واعرب مبارك عن تاييده لدعوات عباس السابقة بنشر قوات دولية في الدولة الفلطسينية المستقبلية، قائلاquot;انا ادرك ان لاسرائيل احتياجاتها الامنية المشروعة، ويمكن التوفيق بين هذه الاحتياجات ومطلب الفلسطينيين العادل باستكمال الانسحاب من الاراضي المحتلةquot;، في وقت المحت اسرائيل الى انها ترغب في تمركز قواتها في مناطق استراتيجية مثل حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية.
تجدر الاشارة إلى ان الرئيس المصري حسني مبارك سيشارك في اطلاق محادثات السلام المباشرة في واشنطن بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس المقبل.