فيينا: دعا المعهد الدولي للصحافة الى تبرئة الكاتب والصحافي المصري المعارض حمدي قنديل الذي يواجه عقوبة السجن لاتهامه بالسب والقذف في حق وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط.

وشدد المعهد على ضرورة حماية حرية التعبير وحرية الصحافة في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لانتخابات رئاسية العام المقبل.

وكان أبو الغيط، قد تقدم في 16 ايار/مايو الماضى، ببلاغ ضد قنديل وذلك عقب نشر مقال له في صحيفة quot;الشروقquot; فى عددها الصادر بتاريخ الثالث من الشهر ايار/مايو بعنوان quot;هوان الوطن وهوان المواطنquot; اعتبره وزير الخارجية المصري سبا وقذفا في حقه.

وقد وصف قنديل في هذا المقال تصريح لأبو الغيط يصف فيه إسرائيل بأنها عدو بانه quot;سقط سهوا من فم الوزير الذي عادة ما تسقط من فمه الكلمات كما تتساقط النفايات من كيس زبالة مخرومquot;.

وأمس الأحد قرر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام إحالة قنديل على محكمة جنايات الجيزة بتهمة السب والقذف في ضوء قرار الاتهام الذي أعدته نيابة شمال الجيزة. ويواجه قنديل عقوبة السجن او دفع غرامة كبيرة في حال ادانته.

وقال المتحدث باسم المعهد الدولي للصحافة انطوني مايلز quot;نشعر بالقلق الشديد لاحالة هذه القضية على محكمة جنايات ونامل ان يبرىء القاضي حمدي قنديلquot;.

واضاف quot;يجب ان لا يكون الصحافيون تحت رحمة قوانين التشهير وخاصة تلك التي تحمي الموظفين الذين يتعلق نشاطهم بالمصلحة العامةquot;.

كما شدد على ضرورة ضمان ذلك quot;خاصة الان وفي هذه الفترة السابقة للانتخابات التي من المهم فيها جدا للمصريين ان يتمكنوا من الوصول بحرية الى جميع المعلومات والاراءquot;.