يحتفل المسلمون الجمعة على امتداد العالمين العربيّ والإسلامي وفي مناطق أخرى بعيد الفطر المبارك الذي يتزامن هذا العام مع ذكرى هجمات 11 سبتمبر الإرهابية التي ضربت الولايات المتحدّة وسط دعوات من أصوليين مسيحيين لحرق القرآن الكريم كتعبير عن المخاوف من quot;أسلمةquot; المجتمعات الغربيّة. وعلى الرغم من الأزمات التي تشكو منها دول عربية ومسلمة كفلسطين والعراق ولبنان والسودان والصومال وغيرها، احتفل المسلمون بعيد الفطر في أجواء من الفرحة والبهجة قد لا تكرّر كثيرًا على مدار السنة.

مسلمو أوروبا وبعض بلدان شرق افريقيا يحتفلون به الخميس

الجمعة أول أيام عيد الفطر في السعودية ومعظم الدول العربيَّة

إيلاف: أدى مئات الملايين من المسلمين على امتداد العالم الإسلامي الجمعة صلاة عيد الفطر المبارك بعد أن أتموا صيام شهر رمضان، وبعد أن أعلنت أغلبية الدول العربية والإسلامية أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

واحتفل مسلمو أوروبا وبعض بلدان شرق إفريقيا بالعيد يوم الخميس بعد أن أكد المجلس الأوروبي أن الحسابات الفلكية أثبتت أن الخميس سيكون أول أيام شهر شوال، في حين أعلنت كل من المملكة العربية السعودية والأردن وفلسطين والكويت والإمارات وقطر واليمن والسودان ومصر وفرنسا والسنة في لبنان والعراق أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

وعمّت مظاهر الفرحة والاحتفال الدول المسلمة- رغم الأزمات التي تعصف بعدد كبير من تلك الدول- احتفاء بهذه المناسبة التي عادة ما تكون فرصة لإبراز تقاليد كل مجتمع وعاداته وتقاليده الاحتفاليّة.

وفي السعوديّة وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء كلمة بمناسبة عيد الفطر المبارك.

ودعا العاهل السعوديّ في الكلمة التي تلاها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة المسلمين إلى توحيد الكلمة بمناسبة عيد الفطر السعيد.

واعتبر الملك عبد الله بن عبد العزيز العيد مكافأةً يكافئ بها الله تبارك وتعالى عباده المسلمين بعد أن أمضوا شهر رمضان في الصيام والقيام وصالح الأعمال، فما أكرمها من مناسبة.

وقال:quot;تأتي أيام العيد ومظاهره لينسج من خلالها المسلمون، مساحات من التعاطف والتكافل؛ فالغني يعطف على الفقير والكبير يحدب على الصغير وترى الجميع متوادين بقلوب صافية ونفوس مطمئنة بعد أن أكرمها الله بصيام رمضان وقيامه، وبلغها عيد الفطر، عيد الفرح والسرورquot;.

وأضاف:quot; إننا بهذه المناسبة الإسلامية العظيمة ندعو الله تبارك وتعالى أن يجمع كلمة المسلمين على إتباع كتابه المبين والأخذ بهدي نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم وأن يقبل من عباده المسلمين صيامهم وقيامهم وصالح أعمالهم، وأن يوحد كلمتهم على الخير ويرفع شأنهم وينصرهم على من عاداهمquot;.

لبنان توتر داخلي

وفي لبنان، يحل العيد على لبنانين، وهم يعيشون حالة من عدم الاستقرار الداخلي، إذ تواصلالمحكمة الدولية الخاصة تحقيقاتها بخصوصاغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري،هذا بالتزامن مع حالة من التوتر بين اقطاب الحكومة، وقداستغل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، خطبة عيد الفطر للحديث عن الوضع الداخلي على الساحة اللبنانية، وبين أنهلا شرعية لاي سلاح يوجه من لبناني ضد لبناني ويستعمل في الشوارع والازقة والساحات العامة ايا كانت الاسباب, مشددا على عدم شرعية اي سلاح لا يكون موجها ضد اسرائيل.

ورفض قباني في خطبة عيد الفطر في مسجد محمد الامين اquot;لاحتكام الى السلاح في معالجة امورناquot;, معتبرا quot;انه من غير المقبول ان نتعامل مع بعضنا بالكلمة الخبيثة التي تمهد الطريق الى فتنة كبيرةquot;.

واشار المفتي قباني الى انه ليس هناك اسهل من اضرام النار في زوايا المدن, مشددا على ان هذا الامر لن يؤدي سوى الى الفتن والكراهية والخراب. وسأل: كيف يمكن ان نهدد عيشنا المشترك وهو الذي يحمي وحتنا وامننا, والا يجدر بنا واسرائيل تهدد امننا ووجودنا، الا يجدر بنا ان نتوحد للدفاع عن كرامتنا وهل يجوز ان نشهر السلاح بوجه بعضنا البعض.

وقال المفتي قباني: اي انتصار هو هذا الانتصار الذي يسجله احدنا على الاخر او حين يدمر احدنا بيوت الناس وارزاقهم ومصادر عيشهم. واذ سأل كيف يمكن للبناني ان يجيز لنفسه ان يرفع سلاحاً بوجه اخيه اللبناني, تساءل المفتي قباني ماذا تركنا لقوانا الامنية من دور في المحافظة على سلامة الناس, وقال: كيف نجيز لانفسنا ان نجز جيشنا وهو رمز وحدتنا وقوتنا في اتون صراعات وخلافات ضيقة تشتت قواه وتضعف روحه المعنوية.

عيد مصر

وفي مصر، أعلن الرئيس حسني مبارك عشية حلول عيد الفطر، عفوًا عن 633 سجينًا. وكلف مبارك وزير الداخلية حبيب العدلي بتشكيل لجان فنية وحقوقية لتحديد الأشخاص الذي سيطلق سراحهم وفقًا للأمر الرئاسي، ومن المتوقع أن يشمل العفو المعتقلين الذي تميزوا بسلوك حسن.

وخرج الملايين لأداء صلاة عيد الفطر بالمساجد والساحات التي سبق وأن خصصتها وزارة الأوقاف لهذا الغرض ،ومن جانبه قام الرئيس مبارك بأداء صلاة العيد بالمسجد الكبير بمرسى مطروح.

وتتميّز مصر عن غيرها من الدول الإسلامية بإقامة حفلات الزواج يوم العيد، فالمصريون يؤجلون موعد الزفاف ليقام في أحد أيام العيد، تعبيرًا عن الفرحة ويحدث ذلك بشكل خاص في المناطق الشعبية، كذلك يعتبر الكعك من أبرز المظاهر التي يشتهر بها عيد الفطر عند المصريين الذين يتفنَّنون في إعداده ، وامتلأت الشوارع في مصر بالأطفال في حين أحتشد المواطنون في المنتزهات كل حسب طاقاته المالية.

من جهته قال وزير الدولة المصريّ لشئون البيئة ماجد جورج، إنه تم اعداد خطة شاملة لاستقبال قرابة ربع مليون مواطن من زوار المحميات الطبيعية البالغة 28 محمية خلال أيام عيد الفطر.

وأكد أن الخطة بدأت من فترة طويلة وتضمنت القيام بأعمال صيانة المرافق الحيوية بالمحميات وإمدادها بوسائل الدعم من تنكات مياه ومولدات كهرباء ووسائل اتصال باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية لمواجهة أي ظرف طارئ.

وتضمنت الخطة إعلان الطوارئ بشبكة المحميات الطبيعية وتواجد كافة العاملين بها أثناء أيام العيد وتوفير سيارات إسعاف ومنقذين بالمحميات البحرية وإعادة صيانة المدقات والطرق الداخلية.

كما شملت الخطة توفير المطبوعات بكافة المحميات الطبيعية، بالإضافة لمواد فيلمية لعرضها على الزوار عن موضوعات المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي الفريد الذي تحظى به مصر.

من جهته، رفع وزير الصحة حاتم الجبلي حالة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات في كافة المحافظات، تحسباً لتلقي أي حالات حوادث أو تسمم بالتزامن مع عيد الفطر المبارك.

وقال الدكتور عبد الرحمن شاهين الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة أي حالات تسمم غذائي أو حوادث على مدار أيام العيد، حيث تم توفير أجهزة الغسيل المعدي والأمصال المضادة للسموم بجميع المستشفيات.

واوضح ان كافة المستشفيات ستعمل على مدار الـ24 ساعة مع رفع درجة الاستعداد بمرفق الإسعاف ونقاط الإسعاف على الطرق السريعة وإخطار غرف عمليات الطوارئ المركزية بوزارة الصحة أولاً بأول بحالات الطوارئ وحوادث الطرق والمتنزهات والحدائق العامة.

من جانبه، أمر وزير النقل علاء فهمي باستمرار زيادة ساعات تشغيل مترو الانفاق خلال أيام عيد الفطر حتى الثانية والربع صباحا مع الالتزام الكامل بالمواعيد وتقديم خدمة مميزة للركاب.

وذكرت وزارة النقل في بيان أن وزير النقل أوصى بتواجد غرفة عمليات لحل أي مشاكل تطرأ خلال أيام العيد.

بدورها، طرحت الهيئة القومية للسكة الحديد اكثر من ربع مليون تذكرة اضافية لتغطية كافة الطلبات الزائدة خلال ايام عيد الفطر، والتي تقدر بحوالى 70 الف تذكرة للقطارات المكيفة و200 الف لغير المكيفة.

في الوقت ذاته، قال محافظ القاهرة عبد العظيم وزير إن المحافظة استعدت لعيد الفطر بتكثيف أعمال النظافة بالساحات المخصصة لصلاة العيد وعددها rlm;110rlm; ساحات في مختلف أحياء العاصمة وتكليف مسئولي الإنارة المركزية بمراجعة إنارة المناطق المحيطة بالمساجدrlm;.

rlm;واوضح انه تم رفع درجة الاستعداد في rlm;300rlm; حديقة عامة ومتخصصة لاستقبال المواطنين خلال ايام العيد، حيث تم التأكد من كفاءة وسلامة الألعاب الترفيهية.

فلسطين

ويأتي العيد على فلسطين هذا العام ايضا، وما زال الانقسام بين حركتي فتح وحماس حاضراً، حيث تسيطر حماس على قطاع غزة، بينما تفرض السلطة الفلسطينية سيطرتها الأمنية على الضفة الغربية، وهذا ما يفرز عدة امور منهابقاء حالة من عدم الاستقرار الداخلي الفلسطيني،كما ان غزة تعيشحالة من الحصار المؤرق،إذ تصل نسبة الفقر في بعض مناطق القطاع إلى أكثر من 85%. أما في الضفة الغربية فيبدو الحال افضل بقليل بفضل اموال الدعم من الدول المانحة لحكومة سلام فياض.

وقد أدى الرئيس محمود عباس صلاة عيد الفطر في ساحة المقاطعة في مدينة رام الله.

وقال خطيب صلاة العيد وزير الأوقاف والشؤون الدينية د.محمود الهباش، إن الانقسام الناتج عن الانقلاب الدموي الذي قامت به حركة حماس أضر كثيرا بالقضية الفلسطينية.

وأضاف، نقول لدعاة الفتن كفوا عنا وعودوا عما اقترفت أيديكم بحق أقدس قضية في هذا العصر، وتوبوا إلى الله ، ولا وصاية لأحد على الشعب الفلسطيني الصامد فوق ترابه.

وتابع الهباش قائلا، فلسطين ليست للبيع ولا للمساومة والمقامرة، ولا يمكن أن تكون في جيب أحد، والقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس ملتزمة بالثوابت الوطنية الفلسطينية، وبإرادة الشعب الفلسطيني الذي علم العالم معنى الجهاد والصمود والرباط فوق أرضه.

وأشار الهباش، إلى أن وحدة الشعب الفلسطيني وتماسكه هي رسالة لكل المتآمرين والحاقدين على المشروع الوطني الفلسطيني والذي سيوصل القضية الفلسطينية إلى بر الأمان وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وشدد على أن وقوف الشعب الفلسطيني بأكمله خلف قيادته الشرعية ممثلة بالرئيس محمود عباس آثار حقد الذين يحلمون بالوصاية على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

عيد سوريا

أما في سوريا، التي يتفنّن فيها الدمشقيون في صنع الحلويات منذ أيام الحكم العثماني، فقد شهدت مهرجانات واحتفالات متنوعة.
وتعود صناعة الحلويات في سورية لبدايات القرن الماضي، عندما كان الدمشقيون يتفننون في صنع الحلويات ليخطبوا ود الوالي أو الحاكم في ذلك الوقت.

وارتبط شراء الحلويات بمناسبات معينة من السنة لكنها اليوم باتت أحد عناصر الموائد السورية على مدار العام.

ويبدأ العيد في سوريا بنصب المراجيح والألعاب الأخرى الخاصة بالأطفال في الحدائق العامة وأمام بعض المنازل، ويحرص الناس على شراء الحلويات الخاصة بالعيد من مثل السكاكر والشيكولاتة، وتتعدَّد أصناف الحلويات في سوريا تبعًا للمدينة، ففي المناطق الشرقية يتم إعداد quot;الكليجةquot; أو المعمول، والأقراص، وفي حلب تعد أنواع quot;الكبابيجquot; الحلبية التي تؤكل مع quot;الناطفquot; وفي حمص يتم صنع الأقراص وغيرها.

ومع أول أيام العيد يصلي الكثير من أهل دمشق في المسجد الأموي، ثم يقوم الجميع بزيارة القبور، والترحُّم على الأموات، وقراءة القرآن على قبورهم، بعدها يتم الاستعداد في المنازل لزيارة الأقارب، ويقوم الرجال بزيارة الجد والجدة، ثم العمات والخالات، وفي المساء تكمل الأسرة زيارة الأعمام والأخوال، يتخلَّلها زيارات الجيران.

أما الأولاد والأطفال فإنهم يقضون قليلاً من الوقت في بعض الزيارات العائلية، بينما يقضون معظم الوقت في الأسواق والملاهي والحدائق، ولا ينسون أن يأخذوا quot;العيديةquot; من الأقارب، كالجد والجدة والأعمام والأخوال، والتي تضاف إلى quot;الخرجيةquot; أو quot;العيديةquot; التي يقدمها الأب والإخوة الكبار صباح أول أيام العيد، كما تجتمع الأسرة مساءً للخروج إلى أحد المطاعم، ويذهب الكثير منهم إلى المصائف القريبة من مدنهم، كبلودان ومصياف وصافيتا والزبداني وغيرها.

العيد في العراق

وفي العراق لا تخلو البيوت بمناسبة العيد من الأكلة الشعبية المعروفة باسم quot;الكليجةquot;، ويتم صنعها من العجين المحشو بالتمر، أو السمسم أو quot;مبروشquot; جوز الهند، أو اللحم المفروم، وتصنعها سيدات البيوت العراقية ليلة العيد لتكون جاهزة في أول أيامه، ويتم تقديمها مع الشاي إلى الضيوف الذين يتوافدون على البيوت طوال أيام العيد، ولكن بعد الغزو الأميركي للعراق ارتفع سعر كيلو الدقيق المستخدم في صناعة تلك الأكلات الشعبية، وارتفعت تكلفة طهي صينية quot;الكليجةquot; بما لا يتناسب مع مستويات دخل المواطنين.

سلطنة عمان

وفي سلطنة عمان عجّت المتنزَّهات بالمواطنين من مختلف الأعمار، تعبيرًا عن البهجة والفرح بحلول العيد، ويحرص المواطنون على صلة الأرحام وإقامة الولائم الجماعية، وإحياء الموروثات الشعبية، بإقامة الفنون المتوارثة وسباقات وعروض للخيل والهجن، وغيرها من الحفلات الفنية، التي يعبرون بهاعن فرحتهم.

وتشتهر سلطنة عمان بالأسواق الموسمية خلال العيد وتسمى quot;الحلقةquot; أو quot;الهبطةquot;.

والاسم الأول مأخوذ من حلقات الناس حول البائعين، والثاني من هبوط الأخيرين إلى الأسواق في الصباح الباكر حيث يتجمع البشر بالآلاف ويمكن سماع الجلبة من مسافة بعيدة.

وتعرض هذه الأسواق التي تتنقل كل يوم من قرية إلى جارتها، مستلزمات العيد كألعاب الأطفال والحلويات وصولاً إلى الثيران الضخمة التي تعرض بالعشرات تحت ظلال النخيل في الأماكن المعهودة منذ القدم. وتختلط أصوات الناس مع أصوات الحيوانات في مشهد أشبه باحتفالية تسويقية سنوية يقصدها آلاف العمانيين وتعيشها قرى لا تعرف في بقية أيام السنة سوى الهدوء والسكينة.

وتشكل هذه الأسواق الموسمية فرصًا ذهبية أمام الشباب لاستعراض قدراتهم في التجارة اذ يقومون بشراء سلع يدركون بالفطرة أنها من النوع الذي يقبل عليه المستهلكون. فألعاب الأطفال مثلاً تشد كثيرًا الصغار المتوافدين مع أهاليهم في فترة العيد وكذلك المكسرات المستخدمة في صنع حلويات العيد.

ويقوم في كثير من الأحيان أطفال بمساعدة أخيهم الشاب أو والدهم في عملية البيع، ويتحول قطاع كبير من الشباب إلى تجار موسميين يتنقلون بين طرفي السوق، منهم من يمارس laquo;الدلالةraquo; في الجزء المخصص للأبقار وبقية المواشي، ومنهم من يتحول بائعًا يفرش أمامه قماشة واسعة يعرض عليها بضاعته وعلى يمنيه ويساره المستوعبات الكرتونية الأشبه بمخازن صغيرة تموّن نواقص البضائع.

وأغلبيّة تلك السلع مصدرها الصين والهند وميزتها رخص ثمنها، لذا فإن معظم الألعـاب لا يـكمل اليوم بـيـن أيـدي الأطفال الذين ينفقون مصروف الحلقة سريـعًا، ويمضون بقيـة الوقـت في الفرجة أو البـكاء إلحـاحـاً عـلى آبـائـهم لشراء لعب أخرى.

عيد قطر

أما في قطر فعادة ما يصطحب رب الأسرة أبناءه لأداء صلاة العيد، وبعدها يبدأ التهاني بالعيد في شكل جماعتين: الأولى للصغار الذين ينتقلون من بيت إلى آخر للتهنئة وأخذ quot;العيديةquot;، والجماعة الثانية للكبار يزورون الجيران، وفي وقت الغداء ينزلون عند آخر بيت وصلوا إليه، ويتم تحديد بيت الغداء قبل العيد بالتشاور، ويرتدي الأطفال الملابس الجديدة، حيث يلبس الفتى quot;الثوبquot; وquot;البشتquot; وquot;العقالquot;، والفتاة تلبس quot;الدراعةquot; وquot;البخنةquot;، خاصةً التي لم تتجاوز 14 سنةً من العمر، فيما تقتصر احتفالات عائلات الوافدين على إقامة غداء شبه عائلي مع بعض الأسر التي تنتمي لنفس بلدها، وتربطهما رابطةُ صداقةٍ أو تلجأ إلى الحدائق والكورنيش حتى لا يشعروا بالغربة يوم العيد، وكذلك يحرصون على الاتصال بأهاليهم هاتفيًّا.

عيد الكويت

في الكويت، يمرّ الأطفال على البيوت لأخذ quot;العيديةquot; التي تكون من quot;القرقيعانquot;، وهو عبارة عن خليط من المكسرات والزبيب يعطيها أصحاب البيوت في حين يتبادل المواطنون التهاني فور انتهاء صلاة العيد وتقام الاحتفالات في عدد من المحافظات على امتداد 3 أيام.

العيد في تونس

ويمثل عيد الفطر أو quot;العيد الصغيرquot; كما يسمّى في تونس مناسبة سنوية تحيي فيها العائلات التونسية الطقوس المميزة والعادات والتقاليد التي يتوارثها التونسيون جيلا عن جيلا ومن هذه العادات تبادل الزيارات بين الأقارب والجيران بالنسبة للبعض، في حين يكتفي البعض الآخر بتبادل التهاني عبر الإرساليات القصيرة دون تكلف عناء السفر، كما تتحول صفحات الفيسبوك بالنسبة للشباب إلى وسيلة فعالة يتبادلون عبرها تهاني العيد.

وبحلول فجر أول أيام العيد يتعالى التكبير والتسبيح من مآذن المساجد في مختلف محافظات تونس وتبدأ جموع المصليين بالتجمع لأداء صلاة العيد، وبعد أداء الصلاة والاستماع للخطبة والدعاء يجتمع الناس ولا يفترقون إلا وقد عانق أحدهم الآخر.

وتعتبر أيام عيد الفطر في تونس من أسعد الأيام لدى الأطفال، ففي أول أيام العيد يحصل الصغار على مبالغ من المال من أوليائهم أو الأقارب وهو ما يسمى بـquot;المهبةquot; وعادة ما يصرفونها في شراء لعبهم المفضلة من مسدسات بلاستيكية وشماريخ بالنسبة إلى الأولاد والدمى بالنسبة إلى الفتيات.

ويمثل العيد مناسبة تستعرض النسوة فيه رصيدا ثريا من العادات الغذائية المختلفة التي تختلف من محافظة لأخرى، ففي صفاقس ( 270كلم جنوب العاصمة) يتناول السكان صباح يوم العيد وقبل الانطلاق في المعايدة طبق quot;الشرمولةquot; الذي يستهلك مع السمك المملح وتتكون quot;الشرمولةquot; أساسا من البصل والزبيب.

في حين تحضر النساء في جزيرة جربة quot;الشرمولةquot; لكن بمكونات أخرى وهي مرق البصل والطماطم والفلفل الأحمر والزيت والملح ويقلى السمك بشتي أنواع البهارات وتأكل شرمولة جربة بخبز أصفر يسمى quot;كسرةquot;.

أما محافظة بنزرت التي تقع في أقصى الشمال فتشتهر بشتى أنواع السمك كـquot;القاروصquot; وquot;الوراطةquot; والمرجان التي تزين طاولة الغداء في أول أيّام العيد.

السودان

وفي السودان ، يعدّ السودانيون أصناف الحلوى المختلفة من الكعك والخبز والغريبة والبيتي فور والسابليه والسويسرول بكميات كبيرة تكفي لإكرام الزائرين الذين يتوافدون بعد صلاة العيد مباشرة، ويتبادلون التهاني، ثم يتوافد رجال الحي في كثير من القرى إلى منزل أحد الكبار، أو أي مكان متفق عليه، كلٌّ يحمل إفطاره، ثم يخرجون جماعات لزيارة المرضى وكبار السن، وكذلك تفعل النساء والأطفال، فيقضون نهار اليوم الأول في الزيارات والتهاني للجيران، قبل أن ينطلق الجميع بعد الغداء وصلاة العصر لزيارة الأهل والأقارب والأصحاب في الأحياء الأخرى.

عيد الامارات

أما الإماراتيون فيحتفلون بعيد الفطر بوضع الحناء على أيدي البنات والسيدات، وتجهيز الملابس الجديدة للأطفال وإعداد طعام العيد، خاصة اللقيمات والبلاليط وغيرها، وبعض الحلويات، كما توضع كميات من الفواكه في المجالس لاستقبال الضيوف، وفي مقدمتها التمر والقهوة والشاي، وفي القرى يبدؤون العيد بالصلاة في الأماكن المفتوحة، ويكون هنالك إطلاق نار في quot;الرزقةquot;، وهي رقصة شعبية أيضًا تعبيرًا عن الفرح، والاستعدادات متشابهة في المدن وإن كانوا لا يشاركون في الرزقة، وإنما ينطلقون بعد الصلاة لتهنئة الأهل والأقارب بالعيد، وعقب صلاة الظهر ينطلق الأطفال والأسر بشكل عام نحو الحدائق والمتنزهات.

عيد المغرب

تحتل ملابس الأطفال في المغرب المرتبة الأولى لدى الأسر خلال عيد الفطر، لأنهم الأكثر فرحا وانتظارا للأعياد واحتفاء بالملابس التقليدية الجديدة، وكل ما يرافق ذلك في يوم العيد من زيارة للأقارب والأصدقاء والخروج للتنزه في الحدائق والملاهي.

صباح يوم العيد يستيقظ الأطفال مبكرا من تلقاء أنفسهم على غير العادة، بسبب فرحتهم بارتداء ملابس العيد الجديدة والخروج بعدها لإلقاء تحية العيد على الجيران والأقارب للحصول على العيدية قبل الانضمام إلى الأصدقاء للعب والتباهي بما يلبسون وما حصلوا عليه من هدايا. وتغلب على ملابس عيد الأطفال في المغرب الأزياء التقليدية، لما لها من دلالة دينية وثقافية، حيث يرتدي الأطفال جلابيب صغيرة بأشكال مختلفة ومبتكرة بالموديلات نفسها التي تستعمل في ملابس الكبار مع اختلاف الأحجام فقط.

ويشمل لباس الأولاد الجلابيب، إما عادية أو مطرزة، وتلجأ بعض الأسر إلى اقتنائها جاهزة من المتاجر المتخصصة في بيعها، في حين تفضل أسر أخرى التفصيل. فنرى الأم تختار الأقمشة والتطريزات التي تريدها، وتقترحها على الخياط الذي ما عليه إلا أن ينفذ ما تنقله إليه من أفكار.

ويتكون الجلباب المغربي عند الأولاد من أشكال مختلفة، منها الجلباب العادي المطرز (بالصم) وهو نوع من الخيوط الذهبية أو الفضية اللون، ويكون سعرها عاليا، وتشتهر مدينة فاس بصناعته. لكن هناك أنواعا غير أصلية يكون ثمنها أقل، تقبل عليها بعض الأسر ذات الإمكانيات المحدودة. ويقبل البعض الآخر على تطريزات ملونة تسمى (السفيفة) وهي عبارة عن شريط يصنعه خياط متخصص يستعمل كنوع من التطريز، ويوضع على طول حواشي الجلباب وفي الأكمام والجوانب، وعادة ما يكون سميكا، خاصة ذلك الذي يتوسط الجلباب. ويرافق الجلباب أحيانا سروال قصير يسمى (القندريسي) ويكون بتصميم فضفاض يضيق من الأسفل، ويلبس أحيانا مع رداء قصير يحمل شكل الجلباب نفسه، ويوضع فوقه laquo;سلهامraquo;، وهو على شكل laquo;كابraquo; منسدل يعقد عند الرقبة فقط. ويتميز هذا الأخير أيضا بالتطريز نفسه، علمًا بأن القبعة التقليدية إكسسوار مهم يجب أن يتناسق لونه مع لون الزي، ليأتي في النهاية دور laquo;البلغةraquo; وهي على شكل شبشب جلدي تقليدي، يفضله معظم المغاربة باللون الأصفر المصنوع في مدينتي فاس ومراكش.

وهناك نوع آخر من الجلابيب المغربية يسمى (الجابادور)، وهو نوع أدخلت عليه الكثير من التحسينات والتطورات لمن لا يرغب في جلباب تقليدي مائة في المائة. ويتكون laquo;الجابادورraquo; من قطعتين: سروال ورداء مرافق، قد يصل إلى الركبة بخياطة تقليدية تعتمد التطريزات نفسها ويتوفر بألوان متنوعة ويمكن أن يرافقه laquo;سلهامraquo; لإضفاء شكل رسمي أو جديد على الإطلالة.

أما ملابس الفتيات، فهامش الاختيار فيها واسع جدا، وغالبا ما تهتم الأمهات أكثر. وتشمل الجلباب المغربي التقليدي والقفطان و(التكشيطة)، وهي عبارة عن قفطان ترافقه قطعة أخرى من القماش الرقيق والشفاف، بجوانب مفتوحة وواسعة، ويلبس فوق القفطان. وبعد ذلك يوضع عليه حزام يسمى (المضمة) لتشده على الخصر وتجعله أكثر مرونة. الفتيات أيضا يلبسن laquo;الجابادورraquo;، وإن كان مؤنثا لونا وتطريزا. وتجدر الإشارة إلى أنه المفضل حاليا لسهولته وعمليته، فالصغيرات لا يجدن أي صعوبة في التحرك به، عكس الملابس التقليدية الطويلة.

وفي مقابل laquo;البلغةraquo; للرجل هناك laquo;الشربيلraquo; بالنسبة للمرأة، وهو عبارة عن شبشب من الجلد مزين بـlaquo;الصمraquo; أو بالألوان نفسها التي ترتديها الفتيات فيما يخص أزياءها، وإن كان البعض يفضل الأحذية العصرية على أساس أنها لا تفسد الإطلالة التقليدية.

ولا يقتصر استعداد الفتيات على اللباس فقط، فلابد أن يرافقه النقش بالحناء، وهو أمر يكتسي أهمية كبيرة عند الفتيات بنفس أهمية اللباس، حيث تواظب الأمهات على هذا التقليد وتتبركن به.

مسلمو اميركا يلغون الاحتفال

دعت قيادات المسلمين في الولايات المتحدة الأميركية إلى إلغاء كافة مظاهر احتفالات ثاني أيام عيد الفطر المبارك السبت، والذي يصادف ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر /أيلول عام 2001 . وقالت إن الغرض من إلغاء احتفالات ثاني أيام العيد هو منع حصول أي لبس أو سوء فهم بين الاحتفال بالعيد وهجمات الحادي عشر من سبتمبر، مؤكدين في الوقت نفسه حرصهم وتمسكهم على إظهار احترام المسلمين الأميركيين ومشاركتهم مشاعر بقية مكونات المجتمع الأميركي وأطيافهم.

وبدأت منذ فجر الجمعة مع انتهاء صلاة عيد الفطر في مدينة جدة حملة quot; العيد فرحةquot; التي بادر بها مركز الدكتور إيهاب السليماني لخدمة المجتمع والتي تستمر حتى نهاية اليوم الثالث من العيد .

وقال الدكتور سليماني إن الحملة تستهدف تقديم التهنئة بالعيد للمقيمين غير السعوديين في أماكن تواجدهم ، حيث ينظم المركز حملة لمتطوعين سعوديين للقيام بجولات ميدانية على أحياء مدينة جدة لتقديم التهنئة للمقيمين المسلمين وإشعارهم بأنهم شركاؤنا في التنمية ، وأظاف:quot;إننا نقدر لهم جهودهم وعملهم خصوصًا في أيام العيد المبارك وكانت حملة التهنئة بالعيدين قد بدأت منذ سنوات، ولكنها كانت مقتصرة على تهنئة العاملين في المؤسسات الصحية والدوائر الحكوميةquot;.

وأكد الدكتور السليماني أن عددا من الشبان والشابات السعوديين سيبدءون حملتهم مع انقضاء صلاة عيد الفطر المبارك ، حيث ستجوب فرق منهم أحياء وشوارع جدة حاملة الورود والحلويات لتقديمها إلى المسلمين من غير السعوديين، وأشار إلى أنه يجري اتصالات مع ناشطين مدنيين في بعض المدن السعودية لتوسيع الحملة لتشمل كافة المدن السعودية .

وحول نفقات الحملة قال الدكتور السليماني، أتكفل شخصياً بالإنفاق على جميع فعاليات برامج المركز وأقبل بصورة خاصة التبرعات العينية التي تساهم في بعض الأنشطة مثل نشاطنا في هذا العيد ، فأنا أرحب بكل من يحضر لنا الورود والحلويات لنقوم بتوزيعها على المستهدفين في الحملة.

من جهتها حددت أمانة جدة 4 مواقع ستقام فيها فعاليات احتفالات الأمانة بعيد الفطر، وهي أبحر الجنوبية، وكورنيش الحمراء جنوب نادي الفروسية، وميدان البيعة بالمنطقة التاريخية، وبرحة نصيف بالمنطقة التاريخية.

وأوضح مدير عام السياحة والثقافة بالأمانة سامي نوار أن الفعاليات ستقام ثاني وثالث أيام العيد في المواقع المحددة، وتبدأ في التاسعة مساءً وحتى 12 مساءً، وتتضمن عروضا لفرق شعبية سعودية وفرق للتراث الشعبي من بعض الدولة العربية والإسلامية.

من جهة أخرى، أطلقت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالأمانة صفحة إلكترونية خاصة بالعيد على بوابة الأمانة الإلكترونية، تشتمل على عدد من الأبواب تحكي كيف كان العيد في جدة قديما، وتوفر معلومات عن الرحلات التي يمكن القيام بها وأهم الأماكن التي تستطيع القيام فيها منها رحلة الغوص والتمتع بالبحر، بالإضافة إلى فعاليات العيد، ومسابقة التصوير.

هذا وتخصص المملكة العربية السعودية يومين للأطفال في العيد؛ يومًا للبنين وآخر للبنات، يُعرفان بأيام الطلبة؛ ويطرق فيها الأطفال الأبواب، ويطلبون من أصحاب المنازل في البلدة إعطاءهم quot;العيديةquot; كلٌّ حسب ما يجود به وقدر استطاعته، فمنهم من يقدم الحلوى أو حب القريض أو حب القمح المحموس.