يحل عيد الفطر هذا العام يوم الخميس بالنسبة إلى مسلمي اوروبا وبعض بلدان شرق افريقيا بعد ان اكد المجلس الأوروبي ان الحسابات الفلكية أثبتت أن الخميس سيكون أول أيام شهر شوال. في وقت يحتفل المسلمون في السعودية ومعظم الدول العربيَّة بالعيد يوم الجمعة. وكانت مصادر فلكيَّة اكدتلـ إيلاف أنيوم الخميس هوأول أيَّام العيد.

إيلاف من الرياض: أعلنت كل من المملكة العربية السعودية والاردن وفلسطين والكويت والإمارات وقطر واليمن والسودان ومصر وفرنساوالسنة في لبنان والعراق ان الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، بينما أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث وبعض بلدان شرق افريقيا أن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر، وقال إنه بنى ذلك على quot;حسابات فلكية دقيقةquot;.

وفي السعودية اعلنت المحكمة العليا في بيان وزعه الديوان الملكي ونقلته وكالة الانباء السعودية الرسمية ان quot;يوم الخميس التاسع من شهر أيلول/سبتمبر عام 2010 هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك ويوم الجمعة العاشر من شهر أيلول/سبتمبر عام 2010، هو يوم عيد الفطر المبارك غرة شهر شوالquot;.

اما في عمان فقد نقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن احمد هليل قاضي القضاة، أمام الحضرة الهاشمية الاردنية قوله انه quot;نظرا لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام 1431 هجرية هذه الليلة( الاربعاء) بالوجه الشرعي فان يوم الخميس هو اليوم المتمم للثلاثين من شهر رمضان، وعليه فان يوم الجمعة هو الاول من شهر شوال لعام 1431 يوم عيد الفطر المباركquot;.

وفي بيروت اعلنت دار الفتوى وهي اعلى هيئة سنية في لبنان ان quot;يوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم الجمعة اول ايام عيد الفطر السعيدquot;، كما اعلن الوقف السني العراقي ان يوم الجمعة هو اول ايام العيد.

كذلك في مصر أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن أول أيام عيد الفطر هو الجمعة، معتمدا على حسابات فلكية، وقال رئيس المعهد صلاح محمود للصحافيين إن هلال شهر شوال سيولد ويغرب يوم الأربعاء قبل غروب الشمس وهو ما يجعل رؤيته مستحيلة.

بدوره، اعلن المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية ان يوم الجمعة سيكون اول ايام عيد الفطر في فرنسا وذلك بعد التماس الهلال في المسجد الكبير بباريس. وجاء في بيان ان المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية الذي اجتمع الاربعاء في المسجد الكبير في باريس quot;يعلن رسميا ان عيد الفطر سيكون الجمعة العاشر من ايلول/سبتمبرquot;. واضاف البيان ان المجلس quot;يقدم تهانيه الحارة الى كل المسلمين في فرنسا ويصلي على نية جميع المواطنين كي يمن الله على امتنا بالسعادة والازدهارquot;.

وفي بلجيكا أعلنت quot;تنفيذية مسلمي بلجيكاquot; الجهة الرسمية المسؤولة عن الشؤون الدينية للمسلمين ان يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر. وقال رئيس تنفيذية مسلمي بلجيكا سمستين اوغورلو في بيان إن تحديد اول ايام عيد الفطر جاء بناء على مشورة قدمها مجلس علماء الدين التابع للتنفيذية.

من جهة أخرى، أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر، يأتي ذلك بناء على quot;حسابات فلكية دقيقةquot;. وذكر المجلس الأوروبي في بيان له أن quot;الحسابات الفلكية الدقيقةquot; أكدت أن الخميس سيكون أول أيام شهر شوال. كذلك تحتفل بعض البلدان العربية الخميس بأول أيام عيد الفطر لهذا العام، وبينها من يتبعون المرجع الشيعي اللبناني الراحل محمد حسين فضل الله الذي أعلن مكتبه في بيان إن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

ويعتمد مكتب فضل الله بدوره على الحسابات الفلكية في إعلان بدء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر. واوضح رئيس جمعية المبرات الخيرية الاسلامية علي فضل الله ان بعض الفقهاء الشيعة يقرون باستمرار المرجعية حتى بعد وفاة المرجع، واصر على أن ما اجتهد به والده المرجع الراحل العلامة السيد محمد حسين فضل الله لجهة تعيين أول أيام العيد بالاستناد الى علوم الفلك هو بمثابة مسألة شرعية قائمة، مشيراً في حديث صحافي الى أن عدد الاستفتاءات التي وردت اخيراً الى مكتب والده لا تقل عن العدد الذي كان يرد قبل غيابه، ما يعني ان مقلدي السيد محمد حسين فضل الله لا يزالون على تقليدهم وسيلتزمون بيوم الخميس كأول أيام عيد الفطر، اضافة الى أن هناك من خارج الدائرة الاسلامية الشيعية من سيلتزم بهذا الرأي.

واوضح انه quot;عندما اصدرنا بياناً حددنا فيه يوم العيد الخميس، اشرنا الى المكلفين، الى انهم حتى لا يحتاجون الى اي مشرع، بل هم يستطيعون ان يتابعوا الأمر مع الفلكيين ومن خلالهم يصلون الى النتيجة، اي تحديد نهاية شهر رمضان وبداية اول شهر شوال، اذ انه ليس من الضروري لاثبات الهلال ان يصدر عن مرجع، ان يكفي تطبيق رأي المرجع، على قاعدة ان الهلال سيولد واصبح بالامكان ان يلتمس رؤيته، اما بالرؤية البصرية او علميا اي بواسطة quot;التلسكوبquot; او المناظيرquot;.

ويجزم علي ان الهلال ولد الاربعاء، عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا، بحسب التوقيت المحلي لبيروت، ويمكن ان يُرى في جنوب اميركا الجنوبية لكنه استدرك بالقول: quot;البعض سيرد ان كانت الرؤية في جنوب اميركا الجنوبية، كيف تثبتون ذلك في لبنان او في البلاد العربيةquot;.

من جانبه، أعلن الدكتور معاوية شداد أستاذ علوم الفلك في جامعة الخرطوم بأن quot;الاقترانquot;، وهو المرحلة التي يكمل القمر دورته فيها حول الأرض وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر الجديد، سيحدث حسب توقيت أم درمان في حوالى الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر يوم الأربعاء. وقال شداد إن الاقتران هو أيضا المرحلة التي لابد من حدوثها أولا ثم يمضي على حدوثها العديد من الساعات حتى تكون الرؤية بالعين المجردة للهلال الجديد ممكنة.

وأضاف quot;أنه بناء على ذلك يكون ميقات الاقتران المقبل، ووضع القمر في مداره بالنسبة إلى الأرض، وحسب المعايير المختلفة المستخدمة في البلاد الإسلامية والعربية، سنجد أن الذين يأخذون بمعيار الاقتران قبل الفجر، أو الذين يعتمدون التقنية الحديثة التي ترى الهلال في مراحل الاقتران وبعده سوف يكون الخميس هو أول شهر شوال وأول أيام عيد الفطر بالنسبة لهمquot;.

كما أوضح شداد أنه بالنسبة إلى بقية المعايير المختلفة المستخدمة في البلاد الإسلامية والعربية بما في ذلك معيار الرؤية بالعين المجردة، يكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر. وكانت quot;إيلافquot; نقلت عن مصادر فلكيَّة قولها إنَّ هلال شهر شوال سيظهر ليل يوم الأربعاء 29 رمضان 1431 ه الموافق 9 أيلول (سبتمبر) 2010.وقالت المصادر إنَّه بناء للدراسات الفلكيَّة والحسابات العلميَّة تبين أن يوم الخميس الموافق 9 أيلول (سبتمبر) الجاري سيكون أول أيام شهر شوال وأول أيام عيد الفطر لهذا العام.