قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تستعد مدينة الطائف السعودية لتدشين سوق عكاظ الثقافي الرابع في 28 سبتمبر الجاري ، بمشاركة 21 دولة و300 مشارك وبجوائز تصل إلى 970 ألف ريال .

إيلاف من الطائف : يفتتح أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز فعاليات سوق عكاظ الثقافي الرابع وذلك بموقع السوق في منطقة العرفاء بالطائف .
واعتمدت اللجنة العليا للسوق منح جوائز عكاظ هذا العام لسبعة أشخاص ، حيث فاز بجائزة شاعر عكاظ quot;الجائزة الرئيسيةquot; الشاعر شوقي بزيع مصطفى من جمهورية لبنان، أما جائزة شاعر شباب عكاظ وهي مخصصة للشعراء الشباب في المملكة ففاز بها الشاعر ناجي بن علي حرابه، فيما فاز بجائزة لوحة وقصيدة هذا العام الفنان التشكيلي محمد إبراهيم الرباط من المملكة عن لوحته quot;الخيلquot;، وجاءت جائزة الخط العربي مناصفة بين كل من صباح الاربيلي quot;بريطانيquot; مقيم في قطر، ومثنى العبيدي quot;عراقيquot;، كما فاز بجائزة التصوير الضوئي عن فئة فوق 18 سنة سامي إبراهيم حلمي من جمهورية مصر، وفازت بفئة أقل من 18 سنة الطالبة بيان أحمد بصري من المملكة، وموضوع المسابقة لهذا العام quot;جماليات العمارة الإسلاميةquot;.
و ستقام أنشطة عديدة منها الحِرف والصناعات اليدوية وكذلك أنشطة الأسر المنتجة والمأكولات الشعبية، إضافة للأعمال التمثيلية التاريخية المتنوعة باللغة العربية الفصحى، والخطابة والشعراء، فضلاً عن الأعمال المسرحية التاريخية، وعروض الفروسية، وقوافل الإبل، والمبارزة، وحي عكاظ، والرياضات التراثية، والفنون الشعبية، والأمسيات الأدبية في حي عكاظ، وسوق عكاظ للفواكه، وعروض المقتنيات الاثرية والتراثية، فضلاً عن الخيام ومضافات الشعراء واللوحات الصخرية والتي نقشت عليها أبيات شعرية لأصحاب المعلقات، ويصل عدد المشاركين في جادة عكاظ 300 .
وستقام الأعمال الإنشائية لخيمة سوق عكاظ على مساحة قدرها 4 الآف متراً مربعاً تقريباً، وتضم قاعة كبرى تتسع لما يزيد عن 3 الآف شخص، إضافة لقاعات الانتظار والمكاتب والخدمات المساندة، والتي تنفذها شركة بن لادن بتكلفة مالية بلغت نحو 36 مليون ريال، ويستغرق تنفيذها ثمانية أشهر بحيث تكون جاهزة في الموسم المقبل.
ومن المقرر أن تستمر برنامج الفعاليات الثقافية لسوق عكاظ لمدة خمسة أيام على أكثر من 12 ندوة نقدية وأمسية شعرية إضافة إلى المسرحية الرئيسية لهذا العام عن طرفة بن العبد حيث تسلط الضوء على معلقته وسيرته إضافة إلى برنامج فعاليات جادة عكاظ، وسيكون مهرجان الكُتًًًًاب من الفعاليات الجديدة لهذا العام وهو مهرجان يخص المؤلفين العرب الذين لهم إسهامات كبيرة في التأليف والنشر واختارت لجنة متخصصة مجموعة من أهم المؤلفين والكتاب الذين صدرت لهم أعمال وقدمت لهم دعوة للحضور إلى سوق عكاظ وسيكون التركيز في هذه الفعالية على الكاتب نفسه وتجربته مع التأليف والكتابة.
يُشار إلى أن اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ استقبلت هذا العام مشاركة أكثر من 480 عملا، وتسعى اللجنة للتواصل مع المؤسسات الثقافية في العالم العربي لتشجيعهم على الترشيح للجوائز وخاصة جائزة سوق عكاظ.
وسيحضر الإفتتاح أعضاء اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ و وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود و رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ، و وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة.