نيويورك: دعا الرئيس باراك اوباما الجمعة رئيسة قرغيزستان روزا اوتونباييفا الى القيام بكل ما في وسعها لتجنب اندلاع موجة اعمال عنف جديدة في بلادها المجاورة لافغانستان حيث تقيم الولايات المتحدة قاعدة عسكرية استراتيجية.

وعبر اوباما لاوتونباييفا التي التقاها على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك، عن quot;اعجابهquot; بالتدابير المتخذة quot;لاعادة الديموقراطيةquot; الى قرغيزستان التي شهدت اعمال عنف اتنية حملت اوتونباييفا الى السلطة في نيسان/ابريل الماضي، كما قالت الرئاسة الاميركية في بيان.

واسفرت اعمال عنف بين الاكثرية القرغيزية والاقلية الاوزبكية في جنوب البلاد عن مئات القتلى، فيما من المقرر ان تجرى انتخابات تشريعية الشهر المقبل.

وقد خصصت الولايات المتحدة خمسة ملايين دولار لاجراء هذه الانتخابات. ولهذا البلد في آسيا الوسطى اهمية استراتيجية في نظر واشنطن التي تقيم فيه قاعدة جوية تستخدم لنقل العديد والعتاد الى افغانستان.

وخلال اللقاء، دعا اوباما نظيرته الى quot;اتخاذ تدابير اضافية لمنع اندلاع اعمال عنف جديدة، ولاسيما الموافقة على انتشارquot; فريق من 52 شرطيا من منظمة الامن والتعاون في اوروبا، كما قال البيت الابيض.

وتمنى ايضا quot;ان تبدأ لجنة تحقيق دولية جديرة بالثقة عملها لتحديد اسباب القتل والاضرارquot; التي وقعت خلال اعمال العنف في حزيران/يونيو.