ابوظبي: أصدرت وزارة الصحة الإماراتية تعميما إلى مدراء المناطق الطبية و مدراء المستشفيات الحكومية و الخاصة والأطباء في المراكز و العيادات الصحية ومدراء الصيدليات الحكومية و الخاصة يقضي بتعليق مؤقت لاستخدام المستحضرات الحاوية على مادة /روسيجليتازون/ .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في ديوان الوزارة بابوظبي برئاسة الدكتور أمين الأميري المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة وبحضور مسؤولين الشركة المصنعة لهذه المنتجات والوكيل المحلي لاتخاذ قرار بشأن دواء أفانديا الذي يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني ويحتوي على المادة المذكورة.

وأوضح الأميري أن المسؤولين في إدارة الرقابة الدوائية بحثوا كافة الجوانب المتعلقة بهذا العقار فور استلام توصيات المنظمات ..مؤكدا على أن الوزارة حريصة على متابعة التوجيهات الصادرة من المنظمات الدولية المتخصصة ودراسة التقارير المتعلقة بالدواء وتداوله على المستويين المحلي والعالمي.

وقال أنه تم اتخاذ قرار بتعليق المنتج المذكور مؤقتا وذلك بعد قرار هيئة الأغذية والعقاقير الأمريكية حيث قررت تحديد استخدام الدواء بشكل كبير بعد ظهور معلومات جديدة تشير إلى وجود مخاطر مرتفعة على القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى مستخدمي هذا الدواء.

وجاء قرار التعليق حفاظا على المصلحة العامة و صحة المجتمع وتنفيذا للتوصيات الصادرة من كل من المنظمة الأوروبية للأدوية البشرية و الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية بتعليق تسجيل المستحضرات الحاوية على /روسيجليتازون/.

وأشاد الأميري بالدور الكبير الذي يقوم به أعضاء اللجنة العليا لليقظة الدوائية والممثلة من جميع الجهات والهيئات الصحية في الدولة..

مؤكدا أن اللجنة تقوم بمتابعة ورصد الأمور المتعلقة بالمنتجات الدوائية والصيدلانية حتى في أيام الأجازات.

جدير بالذكر ان إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية قد طالبت أيضا بالحد من استخدام المستحضرات الصيدلانية الحاوية على /روسيجليتازون/ و المستخدمة في علاج داء السكري من النوع الثاني و ذلك لتسببها بحدوث أثار خطرة على عمل عضلة القلب بما فيها النوبات القلبية و السكتة القلبية.

وقد حددت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية الاستخدام المشروط لهذه المستحضرات وفق برنامج خاص للمراقبة و السيطرة على المخاطر الناتجة عن استخدام هذه المستحضرات.

وأشار المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة إلى ان الوزارة قررت تعليق مؤقت لاستخدام المستحضرات الحاوية على /روسيجليتازون/ لحين أخذ قرار بشأن الاستمرار على أو إلغاء تسجيلها والتوقف عن استيراد تشغيلات جديدة من هذه المستحضرات ..وقال ان التعميم يشمل أيضا التوقف عن ترويج و تسويق هذه المستحضرات بالإضافة إلى التأجيل المؤقت لاستيراد هذا العقار.

وأوصت وزارة الصحة ممارسي الرعاية الصحية باتخاذ عدة إجراءات لضمان عدم وصول هذه المستحضرات للمرضى منها عدم وصف المستحضرات الحاوية على المادة المذكورة للمرضى الجدد و وصف البدائل المناسبة التي تؤخذ عن طريق الفم.

كما أوصت الوزارة بمتابعة المرضى الذين يستخدمون هذه المستحضرات حاليا و إحلال استخدامها تدريجيا عن طريق وصف بدائل مناسبة والأخذ بعين الاعتبار التنبيهات الجديدة الصادرة من وزارة الصحة بهذا الخصوص و إبلاغ إدارة التسجيل و الرقابة الدوائية في حال حدوث أي مضاعفات من استخدام الدواء.

وقال أنه سبق وتم التحذير من تأثير هذه المنتجات على الجهاز القلبي الوعائي سابقا ولكن بعد مراجعة الدراسات بهذا الشأن ثبت تجاوز حجم الضرر الفوائد المرجوة .

وأوضح الأميري ان الاجتماع مع المسؤولين في الشركة المصنعة والوكيل المحلي أسفر عن اتخاذ عدة خطوات فورية منها وقف التوريد فورا على مستوى الدولة اعتبارا من تاريخ التعميم الصادر اليوم الاحد وحصر الكميات المتداولة في السوق المحلي على مستوى الدولة وفي المستشفيات الحكومية والخاصة وسحب جميع الكميات المتداولة على مستوى الدولة في المستشفيات الحكومية والخاصة والسوق المحلي خلال 4 أسابيع من تاريخ التعميم ورفع موضوع تسجيل هذه الأصناف إلى اللجنة العليا لتسجيل وتسعير الأدوية إلى جانب متابعة التوصيات التي تصدر لاحقا من قبل هيئة الدواء والأغذية الأمريكية.