جنيف: قالت الكويت أمام مجلس حقوق الانسان اليوم أنها quot;اطلعت بعين من القلق على ما احتواه تقرير الخبير المستقل لحالة حقوق الانسان في الصومال الذي شخص الأوضاع الانسانية المتدهورة في الصومال بكل دقة وموضوعية واضعا يده على أسباب المشكلة ومبرزا الحلول المثلى لمعالجتهاquot;.
واوضح عضو الوفد الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف المستشار زياد فيصل المشعان في كلمة بلاده أمام المجلس quot;اننا اذ نعبر عن قلقنا المتصاعد لاستمرار تردي الأوضاع الانسانية في جمهورية الصومال الشقيقة فاننا نناشد الفرقاء هناك انهاء فوريا للصراع العسكري والجلوس على طاولة المفاوضات جنبا الى جنب مع الحكومة الصومالية من اجل اعادة الأمن والاستقرار للصومال وحقنا لدماء الأطفال والنساء الأبرياءquot;.
ورحب باسم دولة الكويت بتصديق حكومة الصومال مؤخرا على معاهدة حقوق الطفل كخطوة نحو تعزيز تشريعات حقوق الانسان مؤكدا ان الكويت تتفق على ما ذهب اليه التقرير من ان تكريس سيادة القانون وتطبيقه بشكل حازم هو المفتاح الرئيسي لعودة السلم والاستقرار للصومال.
وأشادت الكويت أمام مجلس حقوق الانسان اثناء مناقشة البند العاشر من جدول أعمال دورته ال15 بالمبادرة التي اتخذها مجلس حقوق الانسان بدعوة ممثلين عن الحكومة الصومالية لاطلاع أعضاء المجلس على حالة حقوق الانسان في الصومال متمنين ان يعم الأمن والاستقرار الصومال الشقيق في المستقبل القريب.
كما أشاد بالجهود المبذولة من قبل الحكومة الصومالية لاحتواء الصراع في ظل عدم جهوزية مؤسساتها المعنية الأمر الذي يستدعي تضافر الجهود الدولية لتقديم مساعدات عاجلة تمكن الحكومة الصومالية من أداء مسؤولياتها في هذا الاطار.