سراييفو: اعرب رئيس حكومة هنغاريا فيكتور اوربان عن سعادة حكومة بلاده لترؤسها للمرة الاولى رئاسة الاتحاد الاوروبي مطالبا الدول الاعضاء بتقديم العون لبلاده لتحقيق التقدم والنجاح والتغلب على المشكلات الكبرى التي تواجه الاتحاد.

ونقلت (اذاعة بودابست) الملتقطه اليوم كلمة اوربان التي اعرب خلالها عن الفخر والاعتزاز لترؤس بلاده اتحاد 27 دولة اوروبية في ظروف quot;اكثر صعوبة في تاريخ الاتحادquot;.
واعرب ايضا عن التفاؤل بأن تتمكن هنغاريا وبالتعاون مع الدول الاعضاء الاخرى من قيادة عمل الاتحاد بنجاح خلال الستة اشهر المقبلة.

ولفت الى ان quot;المشكلات الاقتصادية والمتعلقة بأزمة اليورو والعجز المالي والافلاس الجزئي لبعض دول الاتحاد الاوروبي ترمي بظلالها على انشطته المشتركة وعلى سمعته كمنظومة سياسية واقتصادية رائدة في العالمquot;. وطالب quot;بعمل مشترك لكي يستعيد الاتحاد الجاذبية الضرورية للاجيال الاوروبية الصاعدة والواعدة quot;مبديا تخوفه من ان لا تكون عضوية الاتحاد quot;جاذبة بالقدر الكافي بين شعوب الاتحاد خصوصا تلك المرشحة للانضمام كما هي دول البلقان.

وابدى ايضا الامل في ان تصبح جميع الدول المرشحة للعضوية مثل كرواتيا وصربيا والبانيا والبوسنة ومونتغرو ومقدونيا تحت لواء الاتحاد خلال السنوات الخمس المقبلة. وذكرت الاذاعة الهنغارية أن احتفالا خاصا سيجري في السادس من يناير الجاري في العاصمة الهنغارية بودابست تتسلم هنغاريا خلاله رسميا رئاسة الاتحاد وان رئيس حكومة بلجيكا ايف لوتيرم سيسلم رئيس وزراء هنغاريا اوربان علم الاتحاد.