ابوجا: اعلن وسطاء الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا الثلاثاء ان رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو قبل التفاوض بلا شروط مسبقة للتوصل الى مخرج سلمي للازمة السياسية في بلاده، ورفع الحصار الذي تفرضه قواته على مقر اقامة منافسه الحسن وتارا.
غير ان معسكر الحسن وتارا رفض عرض غباغبو وقال مجددا ان عليه ان يتنحى عن السلطة.

واضاف الوسطاء غداة مهمة في ابيدجان ان quot;غباغبو وافق على التفاوض بلا شروط مسبقة للتوصل الى حل سلمي للازمةquot;.
واوضحوا في بيان مشترك تلاه على وسائل الاعلام جيمس فيكتور غبيهو رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، ان لوران غباغبو quot;تعهد ايضا بأن يرفع على الفور الحصار المفروض حول غولف اوتيل المقر الموقت للحسن وتارا الرئيس المنتخبquot;.

وقد التقى رئيس الوزراء الكيني رايلا اودينغا موفد الاتحاد الافريقي، والرئيسان البنيني يايي بوني، والسراليوني ارنست كوروما، ورئيس الرأس الاخضر بيدرو بيرس، وسطاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، الاثنين في ابيدجان غباغبو ووتارا.
وتوجهوا الثلاثاء الى العاصمة الفدرالية النيجيرية لاطلاع الرئيس النيجيري والرئيس الدوري للمجموعة الاقتصادية غودلاك جوناتان على نتائج مهمتهم.

وجدد المبعوثون في بيانهم دعوتهم غباغبو الى التخلي عن السلطة للحسن وتارا الذي اعترفت به رئيسا لساحل العاج المجموعة الدولية برمتها تقريبا.
واعربوا ايضا عن الامل في ان يرسل الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية quot;بعثة مشتركة اخرى رفيعة المستوى الى ساحل العاج في اقرب وقت ممكن لمتابعة المناقشات مع الطرفينquot;. ولم يتحدد اي موعد لهذه المهمة.

من جانبه، اعرب رئيس الاتحاد الافريقي المالاوي بينغو وا موثاريكا عن quot;خيبة امله من بطء عملية الوساطة في ساحل العاجquot;، كما قال المتحدث باسمه.
ودعا بينغو وا موثاريكا لوران quot;غباغبو الى التخلي عن السلطة (للحسن) واتارا من اجل تجنب حصول حمامquot;، كما اضاف المتحدث.

من جهة اخرى، قال رئيس الوزراء الكيني الثلاثاء انه حذر غباغبو من ان quot;الحل الكينيquot; لتقاسم السلطة بين المتنافسين السياسيين ليس مطروحا.
واضاف اودينغا في مؤتمر صحافي عقده في ابوجا ان quot;ما نسميه الحل الكيني بات رائجا. وعندما يخسر الناس الانتخابات يريدون ان يبقوا في السلطة آملين في التفاوض على هذا النوع من تقاسم الحكم مع المعارضينquot;.

واوضح quot;قلت له (لوران غباغبو) ان هذا الخيار ليس متوافرا. والحل الكيني ليس واحدا في اي حالquot;.
وفي ابيدجان رفض معسكر الحسن وتارا الذي تعترف به المجموعة الدولية رئيسا شرعيا لساحل العاج، عرض الحوار الذي قدمه خصمه غباغبو مؤكدا مطلبه بان quot;يتنحىquot; عن السلطة، على ما اعلن الثلاثاء علي كوليبالي المستشار الدبلوماسي لوتارا لوكالة فرانس برس.

وقال كوليبالي quot;كل ما ننتظره هو ان يرحل، ولا اهمية لما عدى ذلكquot; مضيفا quot;ان غباغبو يحاول تنويم ضمير الناسquot; غير ان quot;كلمته ليس لها اي اهميةquot;.
واكد كوليبالي quot;ما معنى مخرج سلمي؟ نريد فقط ان يرحلquot; غباغبو عن السلطة.
كما اكد ان الوضع لا يزال على حاله في محيط الفندق الذي يتحصن فيه الحسن وتارا والخاضع لحصار فرضته القوات الموالية لغباغبو.