قرّر الحزب الديموقراطي الكردستاني سحب جميع الدعاوى القضائية التي رفعها ضد صحف وكتاب.


اربيل: اعلن مسؤول رفيع المستوى في اقليم كردستان العراق الاثنين ان الحزب الديموقراطي الكردستاني quot;ملتزم بحرية التعبيرquot; ودليلا على حسن النية قرر سحب جميع الدعاوى القضائية التي رفعها ضد صحف وكتاب.

وقال نائب رئيس الحزب نيجيرفان بارزاني quot;كبادرة حسن نية، نعلن اننا قررنا سحب جميع الدعاوى المسجلة ضد الصحف والكتاب ونامل رؤية تعامل مسؤول في العمل الصحافي (...) لا وفق مبدأ البغض لان ذلك بعيد عن حرية الرأي والعمل المهنيquot;.

واضاف quot;اؤمن بالتعاون البناء مع الصحافة في كردستان ونحن ملتزمون حرية التعبيرquot; داعيا الى quot;لقاءات مباشرة بين السلطة والصحافيين لنتخلص من سوء الفهم ومن صحافة التشهيرquot;.

يذكر ان نيجيرفان كان رئيسا لحكومة الاقليم لولايتين متتاليتين شهد الاقليم خلالها تطورات اقتصادية كبيرة وينظر اليه كمهندس الحركة الاستثمارية والعمرانية.

وتابع ان quot;الحزب الديمقراطي الكردستاني ليس ضد حرية التعبير بأي شكل من الاشكال (...) نقل المعلومات والانتقاد من عمل الصحافيين ونحن لسنا ضد ذلك. ونعتقد ان انتقاد عمل واداء رئيس الاقليم والحكومة طبيعي وجيدquot;.

وتضاعفت اعداد الدعاوى القضائية التي رفعها الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ضد الاعلام المستقل في الاقليم مؤخرا ما جعل الصحافيين يمثلون امام المحاكم يوميا تقريبا.

وجزء كبير من الدعاوى مرده مقالات او تقارير تتناول بشكل من الاشكال بارزاني شخصيا او احد افراد عائلته.

واكد رؤساء تحرير صحف مستقلة ان عدد الدعاوى ناهز الستين معظمها ضد صحيفتي quot;آوينةquot; (المرآة) وquot;هاولاتيquot; (المواطن) المستقلتين ومجلة quot;لفينquot;.