تمّ تعيين فالح الفيض القيادي في تيار الإصلاح الوطني بزعامة ابراهيم الجعفري مستشارا جديدا للأمن الوطني في العراق.


بغداد: أكد مصدر نيابي عراقي تعيين فالح الفيض القيادي في تيار الاصلاح الوطني بزعامة رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري مستشارا جديدا للأمن الوطني.

وابلغ المصدر quot;إيلافquot; إن رئيس الوزراء نوري المالكي عين الفياض مستشارا للامن الوطني خلفا للمستشار السابق موفق الربيعي.

ووصف تعيين الفياض بأنه خطوة اولى اقدم عليها المالكي لملء الفراغ الذي تعاني منه الاجهزة الامنية وخاصة حقائب وزارات الدفاع والداخلية والامن الوطني التي يتولاها رئيس الوزراء حاليا وكالة .. اضافة الى رئاسة جهاز المخابرات التي تتنافس الكتل السياسية لتولي احد شخصياتها لهذا المنصب .

وشغل منصب مستشار الامن الوطني خلال السنوات الاربع الماضية موفق الربيعي رئيس تجمع الوسط ضمن الائتلاف الوطني قبل ان يتم اعفاءه من منصبه من قبل مجلس الوزراء في نيسان (ابريل) عام م 2009.وشغل هذا المنصب وكالة منذ ذلك الوقت نائبه في المنصب القيادي في حزب الدعوة صفاء الشيخ.

وقال المصدر ان هذا التعيين يأتي على خلفية الجهود التي يبذلها المالكي لانهاء ملف الوزارات والاجهزة الامنية وتعيين المسؤولين عنها في ظل تصاعد عمليات الاغتيال والتفجيرات التي تشهدها بعض مناطق العراق والاستعداد لانسحاب القوات الاميركية بشكل كامل من العراق بنهاية العام الحالي.

وجاء هذا التعيين في وقت اوضح المصدر تأخر حسم مرشحي الحقائب الأمنية إلى أكثر من أسبوعين مقبلين مع الرفض الرسمي الذي أعلنته الكتلة العراقية على مرشح دولة القانون للداخلية وكيلها الأقدم عدنان الأسدي وتحفظ المالكي على مرشح العراقية لوزارة الدفاع فلاح النقيب.