قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باماكو: اكد وسيطان مالي ونيجيري أن امير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي مختار بلمختار اوعز باختطاف الفرنسيين اللذين عثر عليهما مقتولين في مالي بعد عملية عسكرية للجيش الفرنسي استهدفت الخاطفين.

وصرح وسيط مالي مستقر حاليا في شمال مالي وتفاوض مع بلمختار سابقا للافراج عن رهائن اوروبيين quot;ان مختار بلمختار هو من امر بخطف الرهينتين. قال لنا اتباعه انه هو بالفعل. لا شك في ذلك على الاطلاقquot;.

واكد مصدر نيجيري شارك سابقا كذلك في وساطة للافراج عن رهائن اوروبيين في الساحل quot;نعم، بلمختار هو منظم اختطاف الرهينتين. فرجاله كانوا بين الخاطفينquot;.

واحتجزت جماعة الجزائري بلمختار في شمال مالي رهائن اسبان اختطفوا في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 في موريتانيا وافرج عنهم في 2010 حيث يرجح تسديد عدة ملايين يورو فدية.

وكان رجاله اختطفوا قبل ذلك دبلوماسيين كنديين افرج عنهما في نيسان/ابريل 2009 بعد أربعة أشهر على اختطافهما في النيجر في عملية تبناها تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي.

وبلخادم المطلوب منذ اكثر من 15 عاما هو احد امراء القاعدة في المغرب الاسلامي التي كانت سابقا الجماعة السلفية للدعوة والقتال وريثة الجماعة الاسلامية المسلحة.