القاهرة: وصل الى القاهرة يوم الثلاثاء قادما من اسرائيل وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا في زيارة تهدف الى نزع فتيل التوتر الذي شاب العلاقات بين مصر والدولة العبرية عقب الاطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.
وقال بانيتا قبيل مغادرته اسرائيل إنه يسعى لتشجيع الجانبين لتهدئة الموقف المتوتر في شبه جزيرة سيناء، وسيطلب من المسؤولين المصريين اطلاق سراح اسرائيلي معتقل في مصر بتهمة التجسس.

وكانت السلطات المصرية قد القت القبض على الاسرائيلي الذي يحمل الجنسية الاميركية ايلان غرابيل في الثاني عشر من يونيو / حزيران المنصرم واتهتمه بالتجسس لصالح المخابرات الاسرائيلية الموساد وباذكاء فتنة طائفية في مصر ابان الثورة التي اطاحت بمبارك وكبار رموز نظامه، الا ان الاسرائيليين يقولون إن الموضوع خطأ من اساسه.
وقال بانيتا للصحفيين في تل ابيب يوم امس الاثنين إنه يأمل في ان يطلق سراح غرابيل، ولكنه لم يؤكد ان ذلك سيتم اثناء زيارته للقاهرة.

وكانت الحكومة المصرية قد المحت يوم السبت الماضي الى امكانية اطلاق سراح غرابيل.
وعبر بانيتا عن قلقه من quot;زيادة عزلةquot; اسرائيل في المنطقة، وقال إن على الحكومة الاسرائيلية العمل على تعزيز علاقاتها مع دول المنطقة وعلى الاخص مع تركيا ومصر.

ومن المتوقع ان يناقش وزير الدفاع الاميركي مع المسؤولين المصريين ايضا الانتخابات المقرر اجراؤها في مصر وخطة التحول الى الحكم المدني.
وكان بانيتا قد التقى في واشنطن في الاسبوع الماضي بوزير الخارجية المصري محمد عمرو.

وسيتوجه المسؤول الاميركي من القاهرة الى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الاطلسي يناقشون فيه الحملتين اللتين يشارك فيهما الحلف في ليبيا وافغانستان.