هولاند أعرب عن ارتياحه لتقدمه في الانتخابات

تقدّم النائب فرنسوا هولاند على مارتين أوبري في الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي الفرنسي لتعيين مرشحه للسباق إلى الرئاسة عام 2012 لمواجهة الرئيس نيكولا ساركوزي، الذي سيكون على الأرجح مرشح اليمين لولاية ثانية.


باريس: تصدر النائب فرنسوا هولاند الأحد نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي الفرنسي لتعيين مرشحه للسباق إلى الرئاسة عام 2012، متقدمًا على مارتين أوبري، التي سيواجهها الأحد المقبل في دورة ثانية ستشهد منافسة حادة.

وحصل فرنسوا هولاند (57 عامًا) الذي يطمح لتجسيد سياسة الحزم في اليسار، على 39% من الاصوات، بحسب نتائج شبه نهائية أصدرها الحزب الاشتراكي، فيما حصلت مارتين أوبري (61 عامًا) على 31% من الأصوات بعد حملة ركزت فيها على المسائل الاجتماعية.

غير ان المنافسة في الدورة الثانية ستكون أشد مما كانت التوقعات تشير اليه في هذه الانتخابات غير المسبوقة، التي أحدثت تعبئة كثيفة في صفوف ناخبي اليسار لتعيين المرشح الاشتراكي لانتخابات الربيع المقبل، حيث سيواجه الرئيس نيكولا ساركوزي، الذي سيكون على الارجح مرشح اليمين لولاية ثانية.

والمفاجأة الكبرى في هذه الدورة الاولى أحدثها أرنو مونتبور (48 عامًا) الذي حلّ في المرتبة الثالثة (17%) بعد حملة شدد خلالها على معارضته للعولمة وتأييده الحمائية الأوروبية. ولم يصدر الاحد أي تعليمات لناخبيه، الذين يتوقع أن يشكلوا القوة التي سترجّح الكفة الاحد المقبل.

والخاسرة الكبرى في هذه الانتخابات هي سيغولين روايال (58 عامًا) التي مثلت الحزب الاشتراكي في المواجهة مع نيكولا ساركوزي في الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2007 وحلّت الاحد في المرتبة الرابعة (7%).

وسيكون انتقال أصوات مؤيدي الرفيقة السابقة لفرنسوا هولاند حاسمًا أيضًا الاحد المقبل، وقد أعلنت انها ستصدر تعليماتها quot;قريبًاquot; بشأن كيفية انتقال أصوات ناخبيها في الدورة الثانية.

ودعا أولاند واوبري في تصريحاتهم الأولى الى وحدة الصف.

واذ اعرب هولاند عن ارتياحه لحلوله quot;في المقدم بشكل واضحquot;، دعا الى quot;اوسع تجمع ممكن حول ترشيحهquot;، وقال quot;اعرف انني قادر اليوم على رفع التحديات التي تواجهها بلادنا .. انني مرشح التغييرquot;.

وحصل هولاند على دعم مانويل فالز (6%) الذي يمثل يمين الحزب الاشتراكي، والذي دعا منذ مساء الاحد الى انتقال اصوات مؤيديه الى رئيس الحزب.

وحملت تصريحات مارتين اوبري الموضوعات نفسهاوالعبارات نفسها فاعلنت quot;سوف أمثل في الدورة الثانية التغيير العميق. وعلى هذا الاساس، ومن خلال جمع كل الذين يريدون حقًا تغيير بلادنا، واعتقد أنني في افضل موقع ممكن لتحقيق هذا التجمع، سوف أهزم ساركوزي عام 2012quot;.

ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين في هذه الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية، التي جرت على الطراز الاميركي، وسمح لجميع الفرنسيين الذين يعلنون ولاءهم لـquot;قيم اليسارquot; بالمشاركة فيها لقاء مساهمة رمزية قدرها يورو واحد، حوالى 2.5 مليون ناخب.

ووصف الحزب الاشتراكي نسبة المشاركة بأنها quot;نجاح كبيرquot; بعدما كان يراهن في الاساس على مليون صوت على الاقل، وقال رئيس الحزب بالوكالة هارلم ديزير quot;انه انتصار هائلquot;، سوف يضفي quot;شرعية كبرىquot; الى مرشح الحزب الاشتراكي في الانتخابات الرئاسية عام 2012.

وتهافت ناخبو اليسار بأعداد كبيرة وبكثير من الحماس الى مكاتب التصويت، وقالت فاليري آلين (44 عامًا) معربة عن سرورها quot;أمر رائع ان نتمكن من اختيار مرشح حزب نشعر بأننا قريبون من طروحاته، هذا امتياز: انهم يأخذون المواطن أخيرًا بالاعتبارquot;.

واستفاد فرنسوا هولاند في هذه الانتخابات التمهيدية من خروج المدير السابق لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان من السباق، بعدما كان الأوفر حظًا في الاستطلاعات إلى ان اتهم بمحاولة اغتصاب عاملة تنظيف في فندق في نيويورك، ولو تم التخلي عن القضية جزائيًا في ما بعد.

وحقق النائب عن منطقة كوريز (وسط) الذي باشر حملته منذ 2010 بدون أن يكون له أي خبرة وزارية في حكومة، تحولاً حقيقيًا ليكتسب شخصية رئاسية، فابتعد عن صورة المسؤول الحزبي الضعيف الشخصية الذي ترأس الحزب الاشتراكي على مدى 11 عامًا ليصبح مرشحًا ديناميكيًا جديرًا بالمصداقية في مواجهة الأزمة الاقتصادية.

أما مارتين أوبري، التي انخرطت في السباق بشكل متأخر، والتي تترأس الحزب منذ العام 2008، فأبرزت خبرتها كوزيرة سابقة ورئيسة سابقة لمجموعة خاصة كبيرة، وشددت بشكل متواصل على انتمائها اليساري الراسخ، آملة في الحصول على أصوات ناخبي آرنو مونتبور.