باريس: اظهر استطلاع للراي نشره معهد quot;ايبسوسquot; الخميس ان فرانسوا هولاند الذي يريد الترشح عن الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2012 سيتقدم الدورة الاولى من الانتخابات لكن الرئيس نيكولا ساركوزي سيتمكن من الوصول الى الدورة الثانية ايا كان منافسه من الحزب الاشتراكي.

وبحسب الاستطلاع الذي اجرته quot;فرانس تيليفزيونquot; وquot;راديو فرانسquot; وصحيفة quot;لوموندquot; بعد توقيف المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان ان 29% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع سيصوتون لصالح الامين العام السابق لحزب الاشتراكي في الدورة الاولى، و27% لمارتين اوبري الرئيسة الحالية للحزب، و16% لسيغولين روايال.

وبالنسبة الى ساركوزي، فان اعلى نسبة تأييد له (21%) كانت في حال تنافس مع اوبري (27%)، لكنها تراجعت الى 19% اذا كان منافسه هولاند (29%) او روايال المرشحة الاشتراكية السابقة للانتخابات الرئاسية في العام 2007 (16%).

وتفوق ساركوزي على كل المرشحين فقط في حال كانت روايال هي مرشحة الحزب الاشتراكي، الا انه حل في المرتبة الثانية اذا كان منافسه هولاند او اوبري.

وفي حالت ترشحت روايال، فان مارين لوبن زعيمة اليمين المتطرف (الجبهة الوطنية) ستتعادل مع ساركوزي (18% مقابل 19%) في مقابل 16% للمرشحة الاشتراكية.

ولا تتغير نسبة تأييد لوبن في الدور الاول فهي تتراوح بين 17 و18% ايا كان منافسها.

وسيحصل مرشح الخضر نيكولا هولو على 13% من الاصوات اذا ترشحت روايال، لكن هذه النسبة لن تتجاوز 11% اذا كان مرشح الحزب الاشتراكي اوبري او هولاند.

وسيحصل جان-لوي بورلو (الحزب المتطرف) على 12% من الاصوات ازاء روايال و9% ازاء اوبري او هولاند.

وحده ترشح رويال سيتيح لفرانسوا بايرو (الحركة الديموقراطية، وسط 7%) وجان-لوك ميلانشون (حزب اليسار 6%) ورئيس الوزراء السابق دومينيك دو فيلبان (6%) تخطي عتبة 5% من الاصوات.

واجري الاستطلاع في 18 ايار/مايو وشمل 1014 شخصا يشكلون عينة تمثيلية تم الاتصال بها هاتفيا.