باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان فرنسا تريد ان ان تتخذ الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي quot;اجراءات قويةquot; لوقف quot;استخدام العنف ضد السكانquot; في سوريا، كما قالت وزارة الخارجية الفرنسية.

وأكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء في روما ان فرنسا لن تتدخل في سوريا بدون قرار مسبق من مجلس الامن الدولي quot;ليس من السهل الحصول عليهquot;. وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي في نهاية قمة مع رئيس الحكومة الايطالي سيلفيو برلوسكوني quot;لا يمكن القيام باي شىء بدون قرار من مجلس الامنquot; الدولي.

واضاف ان quot;الوضع غير مقبول (...) لا ترسل دبابات والجيش لمواجهة متظاهرين. الوحشية غير مقبولةquot;. وتابع ساركوزي quot;نقف الى جانب الشعوب العربية في تطلعاتها الى الحريةquot;. وصرح رئيس الحكومة الايطالي سيلفيو برلوسكوني في ختام قمة مع ساركوزي ان روما وباريس quot;قلقتانquot; من الوضع في سوريا وتدعوان النظام الى quot;وقف القمع العنيفquot;.

من جانبها قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الثلاثاء انها تلقت دعوة من السلطات السورية تقترح ارسال بعثة الى سوريا. وقال روبرت كولفيل الناطق باسم رئيسة المفوضية نافي بيلاي انه لم يتقرر اي شىء بعد، موضحا ان العرض السوري قدم الخميس الماضي عشية التظاهرات التي قمعت بعنف وقتل خلالها 82 شخصا.

وقال كولفيل quot;خلال لقاء مع المفوضة العليا الاسبوع الماضي، دعا السفير السوري المفوضية العليا الى ارسال بعثة الى سوريا ببعض الشروطquot;. وتابع quot;ننتظر بفارغ الصبر ان نتمكن من زيارة (سوريا) وتقييم الوضع على الارض بشكل مستقلquot;. واضاف quot;نفكر في الامرquot;، لكنه اوضح انه اذا قررت الامم المتحدة ارسال بعثة فان quot;الشروط يجب ان تكون مقبولةquot;.