واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة تعارض قيام اسرائيل باضفاء الصفة الشرعية على البؤر الاستيطانية المبنية من دون ترخيص على اراض فلسطينية خاصة.

وهذه المبادرة ستكون متناقضة quot;مع جهودنا السلمية وستكون مخالفة لتعهدات والتزامات اسرائيلquot;، كما اضافت الخارجية الاميركية في بيان ردا على اعلان للحكومة الاسرائيلية في هذا الشان.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اكد الثلاثاء دراسة السبل القانونية التي تتيح شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية المبنية على اراض فلسطينية خاصة.

واتخذ نتانياهو هذا القرار تحت ضغط كبير من اللوبي الاستيطاني والجناح اليميني في ائتلافه الحكومي، وذلك اثر هدم ثلاثة مبان في بؤرة ميغرون الاستيطانية قرب رام الله في اوائل ايلول/سبتمبر، بحسب صحيفة هآرتس.

لكن quot;الولايات المتحدة تعارض بذل اي مجهود لشرعنة البؤر الاستيطانيةquot;، كما قال البيان الاميركي الذي شدد على خطر مثل هذا العمل على عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

واضاف بيان الخارجية quot;ندعو الطرفين مجددا الى التحرك بطريقة بناءة لتشجيع السلام وتفادي اعمال تعقد هذه العملية وتقوض الثقةquot;.

واخيرا، تجدد واشنطن دعوتها الى استئناف المفاوضات برعاية اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) التي عرضت للتو موعد 23 تشرين الاول/اكتوبر لاجراء محادثات اولية بين الطرفين.