باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس ان فرنسا ترى ان quot;من الضروري اكثر من اي وقت مضىquot; اطلاق مشاريع ملموسة للاتحاد من اجل المتوسط لتجاوز العقبات السياسية.

واكد جوبيه في ندوة صحافية في باريس مع الامين العام للمنظمة المغربي يوسف عمراني ان quot;الاتحاد من اجل المتوسط لا يعمل خارج الحقائق السياسية لكنه ليس هيئة تضطلع بدور سياسي. نحاول ان نعمل على مشاريع عملانيةquot;.

وذكر عمراني بأولويات الاتحاد من اجل المتوسط، وهي مشروع المكتب المتوسطي للشبيبة والتنمية الاقتصادية والطاقات المتجددة والحماية المدنية.

وشدد عمراني على القول quot;نحتاج الى مشاريع ملموسة ينجم عنها تأثير على صعيد فرص العملquot; لدعم عمليات الانتقال الديموقراطي.

وقد تسلم عمراني مهام منصبه في تموز/يوليو بعد استقالة الاردني احمد مساعده.

والاتحاد من اجل المتوسط الذي تأسس في تموز/يوليو 2008 يضم 43 عضوا منهم بالاضافة الى بلدان الاتحاد الاوروبي اسرائيل والبلدان العربية المتوسطية ويطمح لان يعطي دفعا جديدا للتعاون الاوروبي المتوسطي الذي بدأ في برشلونة في 1995.

لكن الاتحاد من اجل المتوسط عجز منذ انشائه عن تجاوز العقبات الناشئة عن الصراع العربي الاسرائيلي. وتوقفت انشطته خلال وبعد الهجوم الاسرائيلي على غزة اواخر 2008 واوائل 2009 وقد احتاج الى سنة ونصف سنة ليؤمن في برشلونة امينا عاما يعاونه ستة نواب منهم فلسطيني واسرائيلي.