قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: بدأ التونسيون المقيمون في الخارج اليوم التصويت في انتخابات المجلس التأسيسي الذي سيتولى صياغة دستور جديد للبلاد وتشكيل الحكومة واختيار رئيس للدولة والإشراف على الشأن العام خلال المرحلة المقبلة.

ومن المقرر أن تستمر عملية الاقتراع في الخارج، التي بدأت في أستراليا صباح اليوم ثلاثة أيام من الخميس إلى السبت 20 و21 و22 أكتوبر الحالي.

ويبلغ عدد القوائم المرشحة لانتخابات المجلس التأسيسي في الخارج 145 قائمة، منها 72 قائمات مستقلة، و66 قائمة حزبية، و7 قوائم ائتلافية تتنافس على 18 مقعدًا من أصل 217 سيتكون منهم المجلس التأسيسي.

هذا واقبل التونسيون المقيمون في فرنسا بكثافة الخميس على مكاتب الاقتراع في الساعات الاولى من انتخابات المجلس التاسيسي التي تنظم على ثلاثة ايام في اول انتخابات حرة في مهد الربيع العربي تشكل نسبة المشاركة رهانها الاساسي.

واصطف عدد كبير من التونسيين الخميس مع فتح مكاتب الاقتراع في قنصليتي باريس ومرسيليا (جنوب) وتسبب تدفقهم في باريس الى تاخير بداية الاقتراع عشر دقائق.

وعلق المعارض التاريخي ورئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمال الجندوبي، الذي صوّت في باريس quot;انه اكثر من مؤشر جيد وكل الوفود التي التقيناها قالت لنا ان التونسيين المقيمين في الخارج يصوّتون قليلاً اجمالاً. لكننا نشعر ان تصويت التونسيين في الخارج ربما سيكون استثنائيا. سيصوتون بكثافة على الارجحquot;.

وامام القنصلية العامة في باريس وقف شبان وكهول وامهات مع ابنائهن الرضع في طابور امتد لاكثر من 200 متر. وقال علي بن عامر رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات في شمال فرنسا quot;قبل فتح مكاتب الاقتراع كنت اتساءل كيف ستكون الامور. وحين رايت الحشد امام القنصلية سالت نفسي هل سيكون بامكاننا التعامل مع كل هذا الحشدquot;.

واضاف quot;قبل عام لم يكن احد يتوقع هذا. لقد اعددنا الانتقال الديمقراطي طوال اشهر عديدة، والان انطلق. اليوم يتحقق الفصل الثاني من الثورةquot; التونسية. وبدا الوضع مشابها في قنصلية مرسيليا، وقالت ليلى الرياحي رئيسة اللجنة الانتخابية في جنوب فرنسا quot;لم نكن نتوقع هذا الاقبال نحن في صدد اضافة مكتب انتخاب رابعquot;.

ويوجد في فرنسا اكبر عدد من التونسيين المقيمين في الخارج وعددهم ما بين 500 و600 الف نسمة، بينهم اكثر من 300 الف ناخب مسجل. وسيتمثلون بعشرة مقاعد في المجلس من 18 مقعدا مخصصا للتونسيين في الخارج في المجلس التاسيسي الذي سيضم 217 عضوا.