طهران: سخر وزير ايراني الجمعة من الولايات المتحدة التي اتهمت بلاده بتدبير مؤامرة قتل السفير السعودي في واشنطن، مؤكدا ان تلك الاتهامات quot;سخيفةquot; وquot;غبية لا تصدقquot;.

ونقل التلفزيون الرسمي عن وزير الاستخبارات حيدر مصلحي قوله quot;عندما ننظر اليهم من وجهة نظر الاستخبارات، ثمة تناقضات كثيرة تدفع الى عدم تصديق ان حكومة مثل الولايات المتحدة تبرر ادعاءات غبية وتتوقع ان تصدقquot;.

واضاف ان quot;الرد الاول لمسؤولينا الاستخباراتيين على هذا الادعاء كان مفاجأة حقيقة امام كثرة السخافة في السيناريوquot;.

وقال الوزير quot;اتساءل، اي جهاز استخبارات واي عميل سري يعطي اوامره بالهاتف لمساعده المقيم على اراضي العدو؟ ويوضح مررا في الهاتف المكان -المطعم- حيث كان مخططا تنفيذ الاعتداء المزعوم ويقول ان من الافضل اسقاط اكبر عدد ممكن من القتلى (في الاعتداء) وبالمناسبة يشتم زبائن المطعمquot;.

ورأى مصلحي في الاتهامات الاميركية quot;مسرحية من طراز سيئquot;.

وقالت وزارة العدل الاميركية ومكتب اتحقيقات الفدرالي (اف.بي.اي) ان المواطن الاميركي الايراني منصور عرببسيار اقر بعد اعتقاله بمشاركته في مؤامرة لاغتيال السفير عادل الجبير وانه اعترف بان quot;رجالا قال انهم مسؤولون كبار في فيلق القدس (التابع للحرس الثوري) تعاقدوا معه ودفعوا له اموالا وقادوهquot; بقصد تنفيذ الجريمة.

وجاء في مذكرة الاتهام الاميركية ان عرببسيار التقى مرارا مخبرا اميركيا كان يظنه عضوا في عصابة تهريب مخدرات مكسيكية لتدبير اغتيال السفير السعودي مقابل 1,5 مليون دولار.

واكد محامي عرببسيار ان موكله سدفع ببراءته.

وقال مصلحي انه في هذا السيناريو quot;تجري مساومة الاموال التي ستدفع عبر الهاتف وانهم وصلوا الى حد القول ستجري استشارة مسؤولهم من اجل الحصول على مزيد من المالquot;.

واضاف quot;ما الذي اصاب العالم كي يعرض عليه سيناريو فيلم من طراز رديء بمثابة دليل ثم يرسل بعد ذلك الى مجلس الامن الدولي والامم المتحدةquot; لاتهام ايران.

وتابع quot;من وجهة النظر التقنية يمكن التساؤل لماذا تستخدم عصابة مخدرات مكسيكية في مثل هذه العمليات؟ واضافة الى ذلك لماذا تجازف عصابة مثل تلك، يقول الغربيون انها تحقق سنويا ارباحا تعد بعشرات المليارات، بتنفيذ عملية لا تتجاوز 1,5 مليون دولارquot; مثيرة استياء الولايات المتحدة.

كما اشار الى حصول عرببسيار quot;على الجنسية الاميركية قبل ثمانية اشهر فقط بينما كان يقيم في الولايات المتحدة منذ اكثر من عشرين سنةquot;.

وقال مصحلي quot;لماذا تورط المتهم في مثل هذه المؤامرة بعد ثمانية اشهر فقط من حصوله على الجنسية الاميركية التي كان يحلم بها؟quot;.

ورفضت ايران كل الاتهامات الاميركية، مؤكدة انها تهدف الى زرع الشقاق بين الدول الاسلامية لا سيما بين ايران والسعودية لغض النظر عن المشاكل الداخلية في الولايات المتحدة وصعوباتها في المنطقة.