بروكسل: دعا رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الجمعة القادة القبارصة اليونانيين والاتراك الى quot;انتهاز الفرصةquot; والتوصل الى اتفاق حول اعادة توحيد الجزيرة، مؤكدا انه ينتظر quot;نتائج ملموسةquot; من اللقاء المقبل الذي يعقده الجانبان في نيويورك.

وقال باروزو quot;بعد اكثر من ثلاثة اعوام من المفاوضات حان الوقت لمعالجة كل المشاكل الرئيسية. ثمة مصلحة لجميع القبارصة والاتحاد الاوروبي في قبرص موحدةquot;.

واضاف ان quot;المفوضية الاوروبية تنتظر من اجتماع نيويورك ان يؤدي الى نتائج ملموسة، تمهد للمرحلة النهائية من العمليةquot;.

ودعا الرئيس القبرصي اليوناني ديمتريس خريستوفياس وزعيم القبارصة الاتراك درويش ايروغلو الى quot;انتهاز الفرصة والتوصل الان الى حل كاملquot;، واعدا بتقديم quot;دعم كامل من جانب المفوضية الاوروبيةquot;.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى اجتماع للقادة القبارصة اليونانيين والاتراك في 30 تشرين الاول/اكتوبر في نيويورك في محاولة للتقدم نحو اتفاق حول اعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 1974.

وحتى الان، لم تحقق المفاوضات بين القبارصة التي بدأت العام 2008 رغبات المنظمة الدولية.

وقبرص مقسمة شطرين يوناني وتركي منذ اجتاحت تركيا شطرها الشمالي العام 1974 ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون قوميون طالبوا بضم الجزيرة الى اثينا.