نيقوسيا: أعلن الأطباء أن الزعيم القبرصي التركي السابق رؤوف دنكطاش لم يعد موصولاً بجهاز التنفس الاصطناعي الأربعاء وحالته الصحية تتحسن بسرعة بعد إصابته بجلطة دماغية.

وصرّح الطبيب أركان كمبتانوغلو عضو الفريق الطبي، الذي يشرف على دنكطاش في القسم الشمالي من نيقوسيا عاصمة جزيرة قبرص المقسمة، أن quot;سحب أنبوب التنفس أراحه كثيرًا، وأصبح الآن متفائلاًquot;. وقال الطبيب محمد أوزمنوغلو ان quot;وضعه العصبي جيد، وعملية التعافي متواصلةquot;.

وقد نقل دنكطاش (87 سنة) المتقاعد منذ 2005، في الاسبوع الماضي الى المستشفى، بعد اصابته بجلطة دماغية، ويعاني شللاً في الجانب الايسر، وتكرار فقدان الوعي.

وأعلن الأطباء أن وضعه الطبي المتردي في تحسن يومًا بعد يوم. وإثر الجلطة الدماغية تعرّض دنكطاش إلى مشكلة تنفسية زادت في تعقيد معالجته وتطلبت مساعدة تنفسية.

وقد مثل هذا المحامي المتخرج من بريطانيا، المجموعة القبرصية التركية طيلة اربعين سنة، قضى نصفها رئيسًا لجمهورية شمال قبرص التركية، المعلنة من طرف واحد سنة 1983، والتي لم تعترف بها سوى انقرة.

وضرب مواطنوه القبارصة الاتراك نصائحه عرض الحائط، وأيّدوا بكثافة خطة إعادة توحيد الجزيرة، التي طرحتها الامم المتحدة في استفتاء في نيسان/ابريل 2004، ما دفع به السنة التالية الى عدم الترشح للانتخابات.

واخفقت عملية السلام بسبب رفض قسم كبير من القبارصة اليونانيين الخطة، وانضمت قبرص الى الاتحاد الاوروبي كجزيرة مقسمة. وقبرص مقسمة منذ 1974 عندما اجتاحت تركيا شمال الجزيرة بعد انقلاب دبّره قوميون قبارصة يونانيون، يهدف الى ضم الجزيرة الى اليونان.