قرر مجلس الامن الدولي تمديد مهمة قوات الامم المتحدة في قبرص لستة اشهر اضافية.


نيويورك: قرر مجلس الامن الدولي الثلاثاء ان يمدد لستة اشهر اضافية مهمة قوة الامم المتحدة المنتشرة في قبرص، داعيا الجانبين اليوناني والتركي الى تكثيف مفاوضاتهما.

وتتالف قوة الامم المتحدة من 927 جنديا وشرطيا اضافة الى 112 موظفا مدنيا محليا و39 موظفا مدنيا دوليا. وتقضي مهمتهم خصوصا بضمان امن المنطقة العازلة بين الجانب اليوناني (جمهورية قبرص) في جنوب الجزيرة وquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; في شمال الجزيرة والتي لا تعترف بها سوى انقرة. وتم تمديد هذه المهمة الدولية حتى 15 حزيران/يونيو 2011.

ودعا القرار الذي صدر الثلاثاء الجانبين الى quot;تكثيف دينامية المفاوضاتquot; وذلك قبل اجتماع يعقدانه مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في كانون الثاني/يناير 2011.

ولم تؤد المفاوضات بين قادة جنوب الجزيرة وشمالها حتى الان الى اي تقدم ملموس، ما دفع بان كي مون الى التلميح في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الفائت الى ان المنظمة الدولية قد تعيد النظر في دورها في هذه المفاوضات.

وقبرص مقسمة منذ العشرين من تموز/يوليو 1974 حين اجتاحت تركيا شطرها الشمالي ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون ينتمون الى التيار القومي طالبوا بضم الجزيرة الى اليونان.