اكدت تركيا أنها لا تنوي تغيير موقفها من المسألة القبرصية التي تعرقل المفاوضات الجارية مع الاتحاد الاوروبيّ.


انقرة: رحبت تركيا الثلاثاء بتقرير للمفوضية الاوروبية حول ترشيحها الى الاتحاد الاوروبي، على رغم الصورة القاتمة عن تركيا التي وردت في هذا التقرير، مؤكدة انها لا تنوي تغيير موقفها من المسألة القبرصية التي تعرقل المفاوضات الجارية.

وقال الوزير التركي لشؤون الاتحاد الاوروبي اغيمن باغيس في مؤتمر صحافي quot;اذا ما قومنا التقرير بمجمله نلاحظ انه وثيقة تتحدث بطريقة متوازنة وايجابية عن الوضع الراهن في تركياquot;.

وقال الوزير وهو ايضا كبير المفاوضين مع الاتحاد الاوروبي، ان quot;هذا التقرير في هذا الوقت مشجع جدا وايجابي جدا لتركياquot;.

وفي تقريرها الحالي الذي صدر الثلاثاء، رحبت بروكسل ب quot;عملية الاصلاحاتquot; في تركيا لكنها رسمت لوحة غير مشجعة عن تقدم مفاوضات الانضمام التي تراوح مكانها بسبب المأزق القبرصي خصوصا.

واقترحت المفوضية quot;دستورا مدنيا جديداquot; لتعزيز الديموقراطية في تركيا بعد استفتاء حول اصلاحات في الدستور قال الحزب الاسلامي التركي المحافظ انها quot;اضفاء للديموقراطيةquot; على القانون الاساسي الموروث من انتخاب 1980.

وكشفت بروكسل ايضا انه اذا كانت انقرة تؤكد دعمها تسوية للمسألة القبرصية، فان تركيا لم تحرز quot;اي تقدمquot; على صعيد تطبيع علاقاتها مع قبرص (الشطر اليوناني) العضو منذ 2004 في الاتحاد الاوروبي لكن انقرة لا تعترف بها.

وتعرقل هذه المسألة منذ 2006 قسما من مفاوضات الانضمام التي بدأت في 2005.

وقد انجز واحد فقط من الفصول ال 35 المحددة للانضمام. وثمة 18 فصلا متوقفا سواء بسبب المسألة القبرصية او لانها تعني انضماما تاما وكاملا، لكن فرنسا والمانيا والنمسا تعارض هذه الامكانية.

وقال باغيس ان quot;تركيا تسعى الى ايجاد تسوية لقبرصquot; ودعا الاتحاد الاوروبي الى quot;الوفاء بالتزاماتهquot; لانهاء العزلة الاقتصادية والسياسية لشمال قبرص الذي لا تعترف به المجموعة الدولية.

واضاف ان quot;تركيا فعلت كل ما كان يتعين عليها فعله واكثرquot;، ملمحا الى انها ليست مستعدة لفتح موانئها ومطاراتها للطائرات والسفن القبرصية اليونانية كما تطالب بذلك بروكسل.