دمشق: اكد الرئيس القبرصي ديمترس خريستوفياس ان بلاده تؤيد وتدعم قيام سلام عادل وشامل في منطقة الشرق الاوسط يستند الى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وقال الرئيس القبرصي في حديث لصحيفة (الوطن) السورية بمناسبة زيارة الرئيس السوري الى قبرص غدا ان بلاده ايدت على الدوام فكرة ان السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط يجب ان يتم تحقيقه بالتوافق مع القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة وعلى قاعدة مبادئ مدريد بما فيها الارض مقابل السلام وخريطة الطريق والاتفاقات التي سبق التوصل اليها من قبل الاطراف ومبادرة السلام العربية.
واضاف ان السلام الشامل يجب ان يؤمن انسحابا اسرائيليا من الجولان السوري المحتل ايضا وبما ينسجم مع موقف الاتحاد الاوروبي.
وتابع الرئيس القبرصي قائلا نحن نؤيد قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وعما اذا كانت بلاده تلقت جوابا اسرائيليا على عرضها باستخدام مرفأ ليماسول كخط نقل مساعدات انسانية لقطاع غزة تحت رقابة قبرصية واوروبية اوضح الرئيس خريستوفياس ان العرض مازال قائما معتبرا انه من المهم ان يبدا سكان غزة باستلام المساعدة الانسانية الضرورية وفق معايير القانون الدولي.

واكد الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس ان زيارة الرئيس الاسد غدا الى قبرص ستساهم في تعميق مستوى التعاون المتطور حاليا بين البلدين.

وقال ان حكومة قبرص تشارك الرئيس الاسد نظرته نحو تحويل حوض البحر المتوسط إلى منطقة سلام وازدهار لخدمة كل الشعوب التي تعيش على طرفيه ومعربا عن تطلعه للتعاون عن قرب مع سوريا عبر طرح مبادرات لمشاريع مشتركة في مجالات الطاقة والبحث.
وتستمر زيارة الرئيس الاسد يومين يرافقه خلالها وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان ووزيرة الاقتصاد لمياء عاصي ومعاون وزير الخارجية عبد الفتاح عمورة.

وسيجري الرئيس الاسد محادثات رسمية مع نظيره القبرصي يليها توقيع عدد من الاتفاقيات مازال بعضها في طور وضع اللمسات الاخيرة كما سيعقد على هامش الزيارة منتدى اقتصادي سوري قبرصي يشارك فيه عدد من رجال الاعمال في البلدين