نيقوسيا: وصل الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف فجر الخميس الى قبرص في زيارة تستمر يومين هي الاولى من نوعها لرئيس روسي الى الجزيرة المتوسطية. وحطت الطائرة الرئاسية الروسية بعيد الساعة الواحدة فجرا بالتوقيت المحلي (الاربعاء 22,00 تغ)، كما اعلن مسؤول روسي.

وتأتي الزيارة في خضم فورة في الاستثمارات الروسية في قبرص وكذلك ايضا في مجال توافد السياح الروس عليها، كما تتزامن مع تكثيف الامم المتحدة جهودها الرامية الى اعادة توحيد الجزيرة المقسمة بين شطر جنوبي يوناني يعترف بحكومته المجتمع الدولي وشطر شمالي اعلنت فيه quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة. ومن المتوقع ان توقع الحكومتان الروسية والقبرصية خلال الزيارة حوالى 15 اتفاقية تشمل ميادين السياحة والصحة والاستثمار والطاقة والتجارة والضرائب، كما افاد مسؤولون.

كما ستوقع بورصة quot;ار تي اسquot; الروسية اتفاقية تعاون مع بورصة قبرص، بحسب ما اكد كبير مستشاري مدفيديف للشؤون الخارجية سيرغي بريخودكو.

وبحسب الارقام التي نشرتها الهيئة الاقتصادية الروسية القبرصية فان قيمة الاستثمارات الروسية في قبرص وصلت الى 16,96 مليار دولار في 2009 (1,13 مليار في 2005) في حين ان قيمة الاستثمارات القبرصية في روسيا بلغت 49 مليار دولار في 2009 (19 مليار في 2005).