لارنكا: وصل وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي الى قبرص في اطار المساعي الدبلوماسية التي يقوم نظام الزعيم الليبي معمر القذافي في عدد من دول حوض البحر الابيض المتوسط فيما تسعى الحكومات الغربية الى تكثيف الحملة العسكرية ضده.

ووصل العبيدي الى مطار لارنكا الدولي جنوب الجزيرة المتوسطية وكان في استقباله نظيره القبرصي ماركوس كيبريانو ومسؤولون من السفارة الليبية قبل ان يتوجه الى العاصمة نيقوسيا دون الادلاء باية تصريحات.

وجاء في بيان أصدرته الحكومة القبرصية في وقت سابق ان quot;وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي سيصل الى قبرص اليوم وسيجري محادثات مع وزير الخارجية ماركوس كيبريانو غدا (الخميس)quot;.

واشار البيان الى ان quot;العبيدي زار كذلك اليونان ومالطا وتركياquot;.

وصرح مسؤول قبرصي أن الزيارة جاءت بناء على طلب السلطات الليبية. واضاف quot;سنستمع الى ما سيقولهquot;.

واطلقت حكومة القذافي العديد من مقترحات الهدنة من خلال الحكومات اليونانية والتركية والمالطية اضافة الى الاتحاد الافريقي، الا ان الثوار رفضوها جميعها واصروا على تنحي القذافي.

وقبرص هي عضو في الاتحاد الاوروبي وتستضيف قاعدتين بريطانيتين كبيرتين تنطلق منها طائرات تقوم بمهات استطلاعية في اطار الحملة التي يقودها الحلف الاطلسي في ليبيا.

الا ان الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس اوضح الشهر الماضي انه يعارض استخدام القواعد البريطانية لفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا، رغم انه اقر انه ليست لديه السلطة لمنع بريطانيا من ممارسة حقوقها السيادية على القاعدتين والتي احتفظت بها بعد استقلال الجزيرة.

واحتفظ العديد من السياسيين القبارصة اليونانيين خاصة من حزب ايديك اليساري المعارض، بعلاقات جيدة مع النظام الليبي.

وقيل انه قبل الغزو التركي للجزيرة واحتلال ثلثها الشمالي في عام 1974 زودت ليبيا الجناح المسلح لذلك الحزب بالاسلحة.