قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقره: يزور وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاربعاء قطر لحضور اول اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا حيث يعرض خطة سلام اعدتها تركيا لحل الازمة الليبية، وفق ما افاد مصدر دبلوماسي تركي.

واضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته ان اوغلو سيفسر لشركائه في مجموعة الاتصال quot;خارطة الطريقquot; التي كشفت عنها تركيا الاسبوع الماضي للتوصل الى حل في ليبيا. وتنص الخطة التركية على وقف فوري لاطلاق النار وانشاء quot;فضاءات انسانية آمنةquot; لمساعدة الشعب الليبي واطلاق quot;عملية واسعة للتحول الديمقراطيquot; في ليبيا باتجاه quot;انتخابات حرةquot;.

وتضم مجموعة الاتصال التي تشكلت نهاية آذار/مارس في لندن، بريطانيا وتركيا وفرنسا ودول عربية منها خصوصا المغرب والاردن وقطر ومنظمات دولية منها الامم المتحدة والجامعة العربية والحلف الاطلسي. وكلفت اللجنة بـ quot;الاشرافquot; الاستراتيجي على التحرك في ليبيا في اطار قرارات الامم المتحدة وبالتعاون مع الحلف الاطلسي باعتباره الذراع العسكرية للعملية.

اسبانيا: تكثيف الحلف الاطلسي ضرباته في ليبيا ليس ضروريا

هذا واعتبر وزير الدولة الاسباني للشؤون الاوروبية دييغو لوبيز غاريدو الثلاثاء ان تكثيف الحلف الاطلسي ضرباته في ليبيا quot;ليس ضرورياquot; وذلك بعكس ما تراه باريس ولندن. وقال المسؤول الاسباني لدى وصوله الى اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين في لوكسمبورغ quot;هذا ليس ضروريا، ان تحرك الحلف الاطلسي يسير بشكل جيد، ليس هناك ما يحتاج المراجعة حالياquot;.

واكد ان الحلف quot;قام بعمل جيدquot; معتبرا ان quot;منطقة الحظر الجوي شكلت نجاحاquot;. وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ دعا الحلف الاطلسي الى quot;تكثيفquot; عملياته العسكرية في ليبيا لحماية المدنيين كما دعا باقي الدول المشاركة في التدخل العسكري الى توفير المزيد من الامكانات.

وقال هيغ في لوكسمبورغ quot;علينا الان ان نبقي ونكثف جهودنا داخل الحلف الاطلسيquot; مذكرا بان بريطانيا quot;وفرت طائرات اضافية قادرة على ضرب اهداف على الارض تهدد المدنيين الليبيينquot;. واضاف quot;بالطبع سيكون من الجيد ان تفعل دول اخرى الامر ذاتهquot;.

وفي فرنسا اعتبر وزير الخارجية الان جوبيه ان الحلف الاطلسي لا يقوم بدوره quot;بشكل كافquot; في ليبيا في تعطيل الاسلحة الثقيلة للقذافي وحماية المدنيين. وتعكس تصريحات هيغ وجوبيه تبرم باريس ولندن المتصاعد ازاء باقي دول الحلف الاطلسي المترددة في القيام بضربات ضد مواقع قوات القذافي في ليبيا في الوقت الذي سحبت فيه الولايات المتحدة طائراتها المقاتلة التي كانت حشدتها في وقت سابق.

غارات اطلسية على ككلة في الجبل الغربي قرب طرابلس

ونفذت طائرات تابعة للحلف الاطلسي الاثنين غارات جوية على مدخل قرية ككلة في منطقة الجبل الغربي، جنوب غرب طرابلس، ما ادى الى مقتل شرطيين ومدنيين، بحسب ما اورد الثلاثاء التلفزيون الليبي. وقال التلفزيون الليبي نقلا عن مصدر عسكري quot;تعرضت بوابة ككلة لقصف العدوان الاستعماري الصليبي يوم امس الاثنين حيث كان يتواجد فيها عدد من افراد الامن العام لتسيير حركة المرور والتاكد من الهويات الشخصية للمارينquot;.

واضاف quot;وقد نتج عن هذا القصف استشهاد هؤلاء الافراد بالكامل وعدد من الاطفال والنساء والرجال وتدمير سياراتهم وتصدع عدد من المباني المحيطة بموقع البوابةquot;. وبحسب آخر المعلومات فان قوات الزعيم الليبي معمر القذافي دخلت القرية التي كانت بايدي المعارضين منذ الرابع من نيسان/ابريل.

وتعرض العديد من مدن منطقة الجبل الغربي التي كان يسيطر عليها المتمردون، للقصف مرارا من قبل قوات القذافي. وبحسب سكان في المنطقة فان quot;الكثيرquot; من المدنيين قتلوا واصيب آخرون بجروح في quot;اطلاق عشوائيquot; لصواريخ غراد على مدن في هذه المنطقة مثل يفرن ونالوت والزنتان التي يتحدر عدد كبير من سكانها من اصول امازيغية.