قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: اعلنت السلطة الفلسطينية الاحد ان جمهورية قبرص اعترفت بالدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود العام 1967، وذلك استنادا الى رسالة وجهها الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لفرانس برس quot;تسلمت امس (السبت) من الرئيس القبرصي رسالة خطية رسمية تعترف بها قبرص بدولة فلسطين على حدود عام 1967quot;، موضحا quot;انني سلمت رسالة الاعتراف الرسمية اليوم للرئيس عباسquot;.

واوضح المالكي ان quot;الرسالة توضح ان قبرص رفعت مستوى التمثيل الفلسطيني الى درجة سفارةquot;.

وافاد مصدر فلسطيني مسؤول وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) ان quot;الرئيس القبرصي اكد خلال الرسالة ان حكومة قبرص لن تعترف بأي تغييرات أحادية لحدود عام 1967 بما فيها القدس، كما أكد أن موقف اسرائيل المبدئي في ما يتعلق بالاستيطان في الأراضي المحتلة يشكل عقبة جدية لسلام شامل في منطقة الشرق الأوسطquot;.

واكد متحدث باسم الرئاسة الفلسطينية ان quot;الرئيس عباس رحب بهذا الاعتراف الذي له اهمية بالغة ولاسيما ان قبرص عضو في الاتحاد الاوروبيquot;.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اعلن في وقت سابق من هذا الشهر ان وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيز ابلغته بان الاتحاد الاوروبي سيعترف بالدولة الفلسطينية في مطلع ايلول/سبتمبر المقبل.

واعترفت الباراغواي الجمعة الفائت بفلسطين quot;دولة حرة ومستقلةquot; ضمن حدود العام 1967، وانضمت بذلك الى ثماني دول في اميركا الجنوبية اعترفت بدولة فلسطين هي فنزويلا منذ العام 2005 والبرازيل والارجنتين والاكوادور وبوليفيا وغوايانا وتشيلي والبيرو منذ الثالث من كانون الاول/ديسمبر 2009.

ويامل الفلسطينيون بان يعترف المجتمع الدولي بدولتهم في ايلول/سبتمبر المقبل، في ضوء خطة مدتها عامان لرئيس الوزراء سلام فياض تهدف الى اقامة مؤسسات quot;لدولة قابلة للحياةquot; رغم استمرار الاحتلال الاسرائيلي.