بعقوبة: اعلنت مصادر امنية عراقية الثلاثاء مقتل خمسة من رجال الامن في هجمات متفرقة في محافظة ديالى، فيما قضت محامية متخصصة بقضايا جنائية بنيران مسلحين مساء الاثنين في مدينة الموصل شمال بغداد.

واوضح المصدر ان quot;عبوة ناسفة انفجرت على دورية للجيش في ناحية السعدية (150 كلم شمال شرق بغداد) ما اسفر عن مقتل احد الجنود واصابة اخرquot;.

واضاف ان quot;عبوة ناسفة اخرى انفجرت في المكان نفسه لدى وصول دوريات عسكرية اخرى لتقديم الاسناد ومساعدة الضحايا ما اسفر عن مقتل جنديين اخرين واصابة اخرquot;.

وفي هجوم منفصل اخر في البلدة نفسها، هاجم مسلحون مجهولون مقرا للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس جلال طالباني، ما اسفر عن اصابة اثنين من الحراس.

وعلى اثر هذه الهجمات اعلنت السلطات العراقية في المحافظة حظرا للتجول في ناحية السعدية، وشنت حملة دهم وتفتيش لملاحقة المسلحين فيما طوق الجيش الناحية.

وقال مدير ناحية السعدية احمد الزركوشي ان quot;الارهابيين مختبئين في البساتين المحيطة بالناحيةquot;. واضاف ان quot;عمليات تجري الان بحث وتفتيش في هذه البساتين من قبل عناصر الجيشquot;.

وبلدة السعدية يقطنها خليط من العرب والاكراد وتشهد اعمال عنف بسبب نشاط بعض الجماعات المسلحة هناك.

وفي الموصل (370 كلم شمال بغداد) اعلنت الشرطة العراقية مقتل المحامية سوزان ساعد ضامن الجبوري المتخصصة في قضايا التحقيقات الجنائية.

واوضح المصدر ان quot;مسلحين مجهولين اطلقوا النار على الجبوري قرب منزلها في منطقة الموصل الجديدة في وقت متاخر من مساء الاثنينquot;.

نجاة وزير الزراعة العراقي من محاولة اغتيال شمال بغداد

واعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان وزير الزراعة العراقي عز الدين الدولة نجا صباح الاثنين من محاولة اغتيال قرب منطقة الصليخ شمال بغداد، ادت الى جرح اثنين من المارة.

وقال هذا المصدر ان quot;عبوة ناسفة انفجرت عند مرور موكب الوزير على طريق محمد القاسم السريع قرب منطقة الصليخ شمال بغدادquot;.

واضاف ان quot;الانفجار ادى الى اصابة اثنين من المارةquot;.

وعز الدين الدولة قيادي في القائمة العراقية التي يقودها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.

مقتل اثنين من عناصر الصحوة في هجوم مسلح قرب بعقوبة

كما قتل اثنان من عناصر الصحوة في هجوم مسلح فجر الاثنين في ناحية خان بني سعد التي تبعد عشرين كيلومترا جنوب بعقوبة كبرى مدن محافظة ديالى.

وقال مصدر الامني ان quot;مسلحين مجهولين اقتحموا منزلا في خان بني سعد وقاموا باحتجاز النساء والاطفال في غرفة واقتادوا اخوين واطلقوا النار عليهما من مسدسات كاتمة داخل المنزلquot;.

واكد المصدر ان quot;الاخوين يعملان في قوات الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدةquot;.

وكانت قوات الصحوة ساهمت في تراجع اعمال العنف في مناطق العرب السنة بعد ان قاتل عناصرها التنظيمات المتطرفة لكنها تتعرض باستمرار لهجمات دامية خصوصا في شمال بغداد وجنوبها.

وتشهد محافظة ديالى وكبرى مدنها بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) اعمال عنف شبه يومية وتعد من بين المناطق المتوترة في العراق.