نيروبي: اكدت كينيا الاربعاء ان حركة الشباب الاسلامية الصومالية تلقت جوا ثلاث شحنات من الاسلحة في غضون يومين فيما يتواجهون مع قوات نيروبي في جنوب الصومال.

وقال المتحدث باسم الجيش الكيني القومندان ايمانويل شيرشير quot;لدينا تاكيد حول هبوط طائرة اسلحة اخرىquot;. وسبق ان نقلت طائرتان الاسلحة والذخائر الى الشباب الثلاثاء بحسب المصدر الذي رفض الافصاح عن مصدر الاسلحة المحتمل.

واتهمت اريتريا بتزويد الاسلاميين الصوماليين بالاسلحة بحرا وبرا لكن اسمرة نفت ذلك تكرارا.

الاربعاء كررت وزارة الخارجية الاريترية التاكيد على ان quot;هذه المقولات ليست الا من نسج الخيال. اريتريا لم ترسل اي سلاح الى الصومالquot; بحسب بيان.

وتابع النص quot;ان المصلحة الوحيدة لاريتريا في الصومال تكمن في عودة السلام والاستقرارquot;.

وبدأت كينيا قبل اسبوعين حملة في جنوب الصومال لمنع الشباب من شن عمليات على اراضيها انطلاقا من الصومال بعد سلسلة عمليات خطف اجانب في شمال شرق كينيا نسبت الى الاسلاميين الصوماليين.

واضاف شيرشير ان الجنود الكينيين quot;لن تخيفهم هذه الاسلحة، اننا مستعدون ومهمتنا ستتواصل حسب الخطةquot;.

وطلبت كينيا من سكان حوالى عشر مدن جنوب الصومال تجنب معسكرات الشباب حيث يستعد لمهاجمتها.

من جهة اخرى اكد شيرشير ان الميليشيات الاسلامية هاجمت موكبا كينيا في جنوب الصومال مساء الثلاثاء لكنه نفى مقتل الكثير من الجنود الكينيين وتدمير شاحنات عسكرية على ما اكد الشباب.

وقال quot;كان جنودنا يتجهون من ليبوا الى تابتو عندما واجههم اربعة من مسلحي الشباب قرب الحدود. حدث تبادل لاطلاق النار وانسحب المتمردون الى غابة. كان الجو مظلما وقائدنا الميداني لم يرغب في ملاحقتهم خشية ان يكون الامر كميناquot;.