روما: أطلقت ايطاليا اليوم نداء من أجل العودة الى المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية التي عطلتها سياسة حكومة نتنياهو في محاولة لتلافي تداعيات قرارها الأخير بتسريع عملية الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته هنا اليوم ان quot;ايطاليا تناشد الأطراف العودة الى المفاوضات المباشرة باعتبارها الطريق الوحيد المتاح للسير نحو السلامquot;.

واكدت ان هذا النداء الجديد يأتي بعد مؤشرات التوتر الجديدة الناجمة عن قرار اسرائيل الترخيص لبناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية المحتلة وتجميد تحويل العوائد الضريبية المستحقة الى السلطة الفلسطينية.

وذكر البيان في هذا الصدد ان الوزارة عبرت أمس على لسان الناطق الرسمي عن quot;انزعاجها الشديدquot; لهذا القرار ادراكا منها بأنه لا يساعد على احلال مناخ من الثقة اللازم بين الأطراف من أجل العودة للمفاوضات واعتبرها تتناقض مع روح ونص الاعلان الختامي للجنة الرباعية الدولية.

وأشار الى اجراء مبعوثي الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي في القدس الأيام الماضية محادثات منفصلة مع الاسرائيليين والفلسطينيين لمحاولة احياء المفاوضات المباشرة انتهت باصدار بيان يرجو أن يلتزم كلا الطرفين بوضع مقترحاته الأخيرة حول مسألة الحدود والأمن على المائدة في الأشهر المقبلة.