عواصم: أعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها أوقفت تمويل منظمة اليونسيكو بعدما حصلت فلسطين على عضوية كاملة في هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند للصحافيين quot;كان مقررًا أن نسدد ستين مليون دولار لليونيسكو في تشرين الثاني/نوفمبر، لكننا لن نسدد هذا المبلغquot;.

وقررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة الاثنين في باريس قبول العضوية الكاملة لفلسطين بغالبية 107 أصوات مقابل رفض 14 عضوًا، وامتناع 52. وكان البيت الأبيض اعتبر في وقت سابق الاثنين ان هذا التصويت quot;سابق لأوانهquot;، وquot;يأتي بنتائج عكسيةquot; من شأنها أن تقوّض فرص استئناف عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

اليونيسكو تمنح الفلسطينيين عضوية كاملة وإسرائيل ترفض
وكانت وزارة الخارجية الاسرائيلية رفضت قرار منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) منح فلسطين عضوية كاملة فيها، معتبرة ان ذلك يبعد احتمال اي اتفاق سلام.

وقالت الوزارة في بيان ان quot;اسرائيل ترفض قرار الجمعية العمومية التابعة لليونيسكو في 31 من تشرين اول/اكتوبر بقبول فلسطين كدولة عضو في المنظمةquot;.

واضاف البيان ان quot;هذه مناورة فلسطينية احادية الجانب لن تجلب اي تغيير على ارض الواقع بل من شأنها ان تبعد احتمال اي اتفاق سلامquot;.

وتابع بيان الخارجية الاسرائيلية ان quot;القرار لن يحول السلطة الفلسطينية الى دولة حقيقة بل يضع اعباء على طريق اعادة اطلاق المفاوضاتquot;، مشددة على ان المفاوضات المباشرة هي الطريق الوحيد لاي تقدم دبلوماسي.

واكد البيان ان quot;الخطوة الفلسطينية في اليونيسكو وغيرها من الخطوات المماثلة في منظمات الامم المتحدة الاخرى هي بمثابة رفض لجهود المجتمع الدولي لدفع عملية السلامquot;.

واعربت وزارة الخارجية ايضا عن quot;خيبة املهاquot; من عدم قدرة الاتحاد الاوروبي على الوصول الى quot;موقف موحدquot; ضد القرارquot;.

واعلن السفير الاسرائيلي لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) نمرود بركان ان الدول التي صوتت الاثنين لصالح انضمام فلسطين الى المنظمة الدولية، مثل فرنسا، سيخف نفوذها لدى اسرائيل.

وقال بركان لوكالة فرانس برس ان quot;هذا سيضعف حتما قدرتها على ان يكون لها تأثير على موقف اسرائيلquot;، ولا سيما في ما يتعلق بعملية السلام.

واضاف ان الدول التي صوتت الاثنين في الجمعية العمومية لليونيسكو في باريس لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة في هذه المنظمة الدولية quot;تبنت الخيال العلمي بدلا من الواقع بضمها الى هذه المنظمة المسؤولة عن العلم دولة لا وجود لها... على اليونيسكو الاهتمام بالعلم وليس بالخيال العلميquot;.

ونالت فلسطين العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو للعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة بأغلبية 107 دولة ومعارضة 14 دولة بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل وامتناع 52 دولة.

وجاء في بيان صادر عن المنظمة الدولية وتلقت quot;ايلافquot; نسخة منه انه quot;حتى تصبح هذه العضوية فعلية على فلسطين أن توقع على الميثاق التأسيسي لليونسكو الموجود لهذه الغاية في أرشيف حكومة المملكة المتحدة في لندن وتصدق عليه.

وأضاف البيان: إن قبول عضوية دولة في اليونسكو غير في منظمة الأمم المتحدة يقتضي صدور توصية عن المجلس التنفيذي للمنظمة والحصول على تأييد ثلثي عدد الدول الموجودة والمقترعة في المؤتمر العام (والدولة التي تمتنع تعتبر غير مشاركة ولا تحتسب أصواتها).

ويتألف المؤتمر العام من ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة. ويجتمع مرة كل سنتين، بمشاركة الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين، جنبا إلى جنب مع المراقبين عن الدول غير الأعضاء والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية. لكل دولة عضو صوت واحد، بصرف النظر عن حجمها أو مدى مساهمتها في الميزانية.

وبحسب البيان فإن المؤتمر العام الذي يحدد السياسات والخطوط الرئيسية لعمل المنظمة. وعليه اعتماد البرنامج والميزانية لليونسكو. كما إنه ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي، كما ينتخب، كل أربع سنوات، المدير العام للمنظمة.

وفي أول تعليق من الجانب الفلسطيني على منحهم العضوية في اليونيسكو، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي امام الجمعية العمومية ان quot;هذا التصويت ازال جزءا بسيطا من الظلم الذي تعرض له الفلسطينيونquot;.

وصوتت كل من الولايات المتحدة والمانيا وكندا ضد القرار بينما امتنعت ايطاليا وبريطانيا عن التصويت.

وصوتت كافة الدول العربية وتقريبا كافة الدول الافريقية والاميركية اللاتينية مع القرار.

وصوتت فرنسا التي ابدت تحفظات جدية في السابق على المسعى الفلسطيني في اليونسكو مع القرار.

وقال بيان صادر عن اليونسكو بعد التصويت ان quot;دخول فلسطين يرفع عدد الدول الاعضاء في اليونيسكو الى 195quot;.

ومن جابنها، رحبت حركة حماس بقرار منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) الاثنين منح فلسطين العضوية الكاملة في هذه المنظمة الدولية، معتبرة اياه quot;خطوة ايجابيةquot;.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة لوكالة فرانس برس ان quot;حركة حماس ترحب بقرار اليونيسكو وتعتبره خطوة ايجابية تؤكد على الحق الاصيل للشعب الفلسطيني في ارضه ومقدساته وتراثهquot;.

واضاف ان هذا القرار quot;يعكس التراجع الكبير للدور الاميركي في المنطقة وازدياد التعاطف الدولي مع الحقوق الفلسطينيةquot;.

وكان المبعوث الاسرائيلي نمرود بركان قال لوكالة فرانس برس ان اسرائيل تقر بان الفلسطينيين سيحصلون على تصويت للانضمام الى اليونيسكو كعضو كامل العضوية، موضحا ان الدولة العبرية ستنضم الى الولايات المتحدة في سحب تمويلها للمنظمة التابعة للامم المتحدة.

وقال بركان quot;سيجري تصويت وسيفوز به الفلسطينيون (...) طبقا لحساب الاصوات الذي قمنا بهquot; في اشارة الى المسعى الفلسطيني للانضمام الى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

ويتطلب قبول فلسطين كعضو كامل العضوية غالبية الثلثين من اصوات الدول الاعضاء التي يحق لها التصويت وعددها 193 بلدا.

وكانت الولايات المتحدة الحليف القوي لاسرائيل، منعت في التسعينات تمويل اي منظمة تابعة للامم المتحدة تقبل بفلسطين عضوا كامل العضوية ما يعني ان اليونيسكو ستخسر سبعين مليون دولار او نحو 22 بالمائة من موازنتها السنوية.

وقال بركان ان اسرائيل ستنضم على الارجح الى الولايات المتحدة في سحب تمويلها -- بنسبة نحو ثلاثة بالمائة اخرى من موازنة اليونيسكو -- رغم ان هذا quot;سيجعل من المستحيل على اليونيسكو اداء وظيفتهاquot;.

وتابع المبعوث الاسرائيلي quot;لا اعتقد اننا سنواصل دفع مستحقاتنا السنوية وسنحذو حذو الاميركيين في ذلك لذلك سيفقدون ربع التمويل (...) ما سيجعل من المستحيل على اليونيسكو اداء وظيفتهاquot;.

ومع سعي الفلسطينيين ايضا للانضمام للجمعيةالعامة للامم المتحدة في نيويورك قال بركان quot;قد يؤدي هذا القرار (من جانب اليونيسكو) الى اثر مضاعف ينسحب على العديد من الهيئات المتخصصة الاخرى التابعة للامم المتحدة وعلى نيويورك (الجمعية العامة)quot;.

ومن جانبها، قالت مارثا كانتر وكيلة وزارة التعليم الاميركية في الجمعية العمومية لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) ان التصويت الاثنين على انضمام الفلسطينيين لليونيسكو سابق لاوانة ويؤتي نتائج عكسية.

وقالت كانتر quot;نعتقد انه امر سيؤدي الى نتائج عكسية وخطوة سابقة لاوانهاquot; وجاءت هذه التصريحات قبل التصويت الذي جري حول العضوية الفلسطينية لليونيسكو وتطلب اغلبية الثلثين بين البلدان الاعضاء بالمنظمة ممن يحق لهم التصويت وعددهم 193 بلدا عضوا.

واليونيسكو هي اول منظمات الامم المتحدة التي سعى الفلسطينيون لعضويتها الكاملة منذ تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب العضوية الكاملة للامم المتحدة في 23 سبتمبر/ايلول.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي قوله: quot;اتوقع ان يتم التصويت (لصالحنا) وان تحصل فلسطين على الاصوات المطلوبة للعضوية الكاملة. لدينا اصوات تزيد عن سقف الثلثينquot;.

وينظر الفلسطينيون الى انضمامهم لليونيسكو باعتباره نصرا معنويا يعزز مطلبهم بعضوية كاملة في الامم المتحدة.

الا ان الولايات المتحدة تملك حق النقض (الفيتو) في الامم المتحدة واعلنت بالفعل انها يتستخدمه ضد طلب فلسطين عضوية كاملة في المنظمة الدولية.

عباس: انضمام فلسطين إلى اليونيسكو quot;انتصار للحق والعدل والحريةquot;
هذا واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان تصويت الجمعية العمومية لليونيسكو الاثنين لمصلحة منح فلسطين العضوية الكاملة في هذه المنظمة الدولية يشكل quot;انتصارًا للحق والعدل والحريةquot;، معربًا عن شكره لكل الدول التي صوّتت لمصلحة هذا الانضمام.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس من العاصمة الاردنية عمّان، حيث يتواجد مع عباس الذي وصل مساء قادمًا من قطر ان quot;الرئيس عباس يعتبر ان هذا التصويت انتصار للحق والعدل والحرية للشعب الفلسطينيquot;. واضاف ان quot;الرئيس عباس يوجه شكره لكل الدول التي صوتّت لمصلحة عضوية فلسطين في اليونيسكوquot;.

واكد ابو ردينة ان القرار الذي اتخذ في الجمعية العمومية لليونيسكو هو quot;انتصار للحرية والسلام والاستقلال الفلسطيني، واننا نعتبر العالم بأسره قد وقف اليوم الى جانب الشعب الفلسطيني والحرية والعدل، وهو تصويت على ضرورة اقامة دولة فلسطين باسرع وقت ممكنquot;.

بدوره قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لفرانس برس ان قبول فلسطين في اليونيسكو quot;هو انتصار للانسانية والسلام والحق الفلسطيني والقانون الدوليquot;. واضاف ان quot;فلسطين الحاضنة للثقافة والتاريخ والحضارة والتراث الانساني الموروث تحصل اليوم على حقها الطبيعيquot;. وشدد عريقات على ان quot;فلسطين ستلتزم بكل المواثيق الدولية وستكون فلسطين اضافة نوعية في اليونيسكو حتى تستطيع الحفاظ على الموروث الحضاري في فلسطينquot;.

أميركا: تصويت اليونيسكو لمصلحة انضمام فلسطين إليها يقوّض السلام
اعتبر البيت الأبيض ان تصويت الجمعية العمومية لليونيسكو الاثنين لمصلحة منح فلسطين العضوية الكاملة في هذه المنظمة الدولية هو قرار quot;سابق لأوانهquot;، وquot;يؤتي نتائج عكسيةquot; من شأنها ان تقوّض فرص استئناف عملية السلام.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني ان quot;التصويت على انضمام السلطة الفلسطينية اليوم الى اليونيسكو هو سابق لأوانه ويؤتي نتائج عكسية حيال هدف المجتمع الدولي التوصل الى سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الاوسطquot;.

تأييد فرنسا يحدث مفاجأة
تأييد فرنسا لحصول فلسطين على عضوية كاملة في منظمة اليونيسكو وسط التصفيق، شكل المفاجأة الرئيسة لتصويت الدول الاعضاء في الوكالة الدولية الاثنين، ما وضع باريس الى جانب الدول العربية والافريقية والاميركية-اللاتينية. وفرنسا الداعم الثابت quot;للربيع العربيquot; من طرابلس الى دمشق، نأت بنفسها عن الموقف الحذر او المعارض لمعظم الغربيين الذين رفضوا الفصل بين طلب فلسطين الحصول على عضوية كاملة في اليونيسكو وطلب عضوية فلسطين الى الامم المتحدة.

ولمحت تصريحات المسؤولين الفرنسيين في الاسابيع الاخيرة الى ان فرنسا ستمتنع عن التصويت. وكانت باريس امتنعت خلال اجتماع المجلس التنفيذي لليونيسكو الذي اوصى في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر بانضمام الفلسطينيين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الجمعة ان اليونيسكو quot;ليست المكان ولا التوقيت المناسبينquot;. واضاف ان quot;كل شيء يجب ان يمر من نيويورك. نامل ان تتحرك الامور، لكن ينبغي الاستمرار في الاقناعquot;.

وصباح الاثنين قالت وزيرة البيئة نتالي كوشويسكو-موريزت التي تزور القدس quot;يسلك الفلسطينيون طريقًا ليس مرضيًا 100%، وليس الاكثر فعاليةquot;. وبالنسبة الى باريس والدول الغربية الاخرى لا يمكن للخطوة الفلسطينية في اليونيسكو ان تأتي قبل الاعتراف بفلسطين في الامم المتحدة بحسب الطلب الذي رفعه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وسيدرس مجلس الامن الدولي هذا الطلب في 11 تشرين الثاني/نوفمبر. وفي حال نجح الفلسطينيون في جمع عدد الاصوات اللازمة فانهم سيصطدمون بالفيتو الاميركي. والاثنين قال فاليرو ان فرنسا كانت فضلت طرح مسألة الانضمام الى اليونيسكو quot;بعد معالجة الموضوع (...) في نيويوركquot;.

لكنه تدارك quot;بما انها طرحت اليوم علينا تحمل مسؤولياتنا واعطاء جواب في الجوهر. وفي الجوهر تقول فرنسا نعم يحق لفلسطين ان تصبح عضوا في اليونيسكوquot;. والتصويت الذي جرى الاثنين يؤكد ايضًا الانقسام الكبير بين الاوروبيين حول الملف الإسرائيلي-الفلسطيني. ومن اصل الدول الـ27 اعضاء الاتحاد الاوروبي، صوّت 11 بلدا لمصلحة حصول فلسطين على العضوية الكاملة، وامتنع 11 بلدًا عن التصويت بينها بريطانيا وايطاليا، وصوّت خمسة ضد هي المانيا وهولندا وتشيكيا والسويد وليتوانيا.

وقال دبلوماسي فرنسي quot;علينا ان نرى الامور كما هي هناك الكثير من العمل للتوصل الى موقف اوروبي موحد حول هذه القضيةquot;. وفي اليونيسكو قال دبلوماسيون ان غياب توافق اوروبي ساهم في التصويت الايجابي كما فعلت فرنسا. وكانت اوساط الرئيس نيكولا ساركوزي قررت مساء الاحد التصويت بنعم. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في باريس quot;آمل في ان يكون لنا مفاجأة اكبر من فرنسا في مجلس الامن الدوليquot;.

لكن فرنسا لم تعلن بعد موقفها من التصويت في مجلس الامن حول الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وقال فاليرو الاثنين quot;ما زلنا نعتقد ان مثل هذا القرار سيشكل تقدمًا مشروعًا نحو الاعتراف بدولة فلسطينية من دون التسبب بمواجهة دبلوماسية كبيرة في مجلس الامنquot;. ومن خلال اتخاذ هذا الموقف الاثنين في اليونيسكو جازفت باريس باثارة استياء الاسرائيليين وكسر توازن موقفها بين الجانبين.

واعلن السفير الاسرائيلي لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) نمرود بركان ان الدول التي صوتت الاثنين لصالح انضمام فلسطين الى المنظمة الدولية، مثل فرنسا، سيخف نفوذها لدى اسرائيل. وقال بركان ان quot;هذا سيضعف حتما قدرتها على ان يكون لها تأثير على موقف اسرائيلquot;، ولا سيما في ما يتعلق بعملية السلام.