قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: يعلن المؤتمر العام الـ36 لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم quot;اليونيسكوquot; في باريس بعد غد الاثنين قراره بشأن انضمام فلسطين كدولة عضو، وذلك من خلال التصويت.

وبحسب اليونيسكو فإن التصويت سيجري بعد غد الاثنين في اليوم الذي يفترض أن يتحدث فيه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمام المؤتمر. وهذا التصويت يمثل بالنسبة إلى الفلسطينيين فرصة لتسجيل أول نجاح في خطوتهم للانضمام إلى الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية.

في المقابل تمارس الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية ضغوطًا دبلوماسية مكثفة على الفلسطينيين ليتخلوا عن ترشيحهم بصفة دولة عضو. وترى كل من واشنطن وباريس وبرلين هذا التصويت سابقًا لأوانه، لأن طلب انضمام الفلسطينيين بصفة دولة كاملة العضوية إلى الأمم المتحدة لا يزال قيد الدرس في مجلس الأمن الدولي.

يشار إلى أن طلب انضمام فلسطين يجب أن يحصل على موافقة ثلثي الأصوات من الأعضاء الـ193 ليصبح ساري المفعول. وانضمام فلسطين إلى اليونيسكو قد يتسبب بأزمة مالية خطرة لهذه المنظمة، لأن الولايات المتحدة أعلنت عزمها على التوقف الفوري عن تمويلها، الأمر الذي سيحرمها من 22 في المائة من ميزانيتها. ورأت المديرة العامة لليونيسكو ايرينا بوكوفا أن انسحاب الولايات المتحدة من المنظمة سيكون له عواقب خطرة.