واشنطن: هددت الولايات المتحدة الاربعاء بانها ستقطع المساعدات عن اليونيسكو اذا صوتت لصالح انضمام السلطة الفلسطينية كدولة عضو كامل العضوية.

واجرت الولايات المتحدة سلسلة مشاورات اعلنت خلالها بوضوح ان quot;اي تصويت في هذا الاتجاه ستكون له نتائجquot;، حسب ما اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند.

وادرجت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) التي بدأت اعمالها الثلاثاء في باريس، على جدول اعمالها انضمام فلسطين كدولة عضو.

وذكرت نولاند بان القانون الاميركي ينص على قطع المساعدات المالية عن اية وكالة تابعة للامم المتحدة توافق على قبول السلطة الفلسطينية كدولة عضو كامل العضوية. يشار الى ان الولايات المتحدة تساهم ب22% من ميزانية اليونيسكو.

واكدت نولاند quot;هناك خطوط حمراءquot; يمنع تجاوزها. واضافت quot;نحن قلقون حيال قدرتنا على الاستمرار في تقديم دعم اميركي كامل لليونيسكوquot; في حال جرى تصويت لصالح الفلسطينيين.

وكي يصبح ساري المفعول، يجب ان يحصل انضمام فلسطين على ثلثي الاعضاء ال193. وقال الدبلوماسيون الذين سألتهم وكالة فرانس برس رأيهم ان الفلسطينيين الذين يتمتعون حاليا بوضع quot;بعثة مراقبةquot; يؤكدون انهم سيحصلون على هذه الاغلبية.

وحتى الاربعاء لم يكن موعد التصويت قد تحدد. وقال مصدر في اليونيسكو ان التصويت سيحصل quot;على اقرب حدquot; يوم الاثنين في 31 تشرين الاول/اكتوبر حيث من المتوقع ان يلقي وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي كلمة امام اعضاء منظمة اليونيسكو.