باريس: اعربت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) ايرينا بوكوفا الاثنين عن اسفها لقيام طائرات حلف شمال الاطلسي بقصف مقر التلفزيون الرسمي الليبي في طرابلس يوم 30 تموز/يوليو ومقتل ثلاثة من العاملين فيه، داعية الى تجنب استهداف وسائل الاعلام.

وقالت بوكوفا في بيان quot;اعرب عن اسفي لقيام حلف شمال الاطلسي بقصف مقر قناة الجماهيرية ومنشآتها. لا ينبغي ان تكون وسائل الاعلام في اي حال هدفا للاعمال العسكريةquot;.

وقال البيان ان ثلاثة من العاملين في القناة قتلوا في القصف واصيب 21 اخرون.

وقالت بوكوفا ان القرار 1738 الصادر عن مجلس الامن الدولي يدين اعمال العنف التي تستهدف الصحافيين والعاملين في وسائل الاعلام في حالات النزاع.

واضافت ان quot;غارة الحلف الاطلسي تتعارض كذلك مع مبادىء اتفاقية جنيف التي تعامل الصحافيين باعتبارهم مدنيين في اوقات الحرب، حتى وان كانوا منخرطين في انشطة الدعاية السياسيةquot;.

وقال حلف الاطلسي انه شن سلسلة ضربات دقيقة على ثلاثة من منشات بث التلفزيون الليبي quot;لاسكات العقيد القذافيquot; ومنعه من quot;الترهيب والحض على اعمال العنف ضد شعبهquot;.

وقالت المديرة العامة لليونيسكو ان quot;اسكات وسائل الاعلام ليس هو الحل. دعم وسائل الاعلام المستقلة والتعددية هي الوسيلة الوحيدة لتمكين السكان من تكوين رايهم الخاصquot;.