القدس: حكمت محكمة سالم العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية الاثنين بالسجن 30 عاما على عضو المجلس التشريعي جمال الطيراوي من حركة فتح لمسؤوليته عن عملية تفجير وقيادته لكتائب شهداء الاقصى في منطقة نابلس شمال الضفة الغربية.

وقال رائد طيراوي شقيق جمال الطيراوي لوكالة فرانس برس ان quot;محكمة سالم العسكرية حكمت اليوم (الاثنين) على جمال بالسجن مدة ثلاثين عاما فعليا وثلاثة سنوات مع وقف التنفيذquot;.

واضاف ان القضاء quot;نسب اليه التخطيط لعملية استشهادية ومسؤوليته في كتائب شهداء الاقصى في منطقة نابلسquot;، موضحا انه quot;عندما نطقت القاضية العسكرية بالحكم صدمنا لانه نفى كل التهم المنسوبة اليه نفيا تاماquot;.

اكد quot;ان جمال لم يعترف بشرعية اعتقاله ولم يعترف بشرعية المحكمة او حكمها.quot;

وكان الرئيس محمود عباس كلف جمال الطيراوي في 2006 بضبط الامن في منطقة نابلس بسبب الفلتان الامني الذي عم الضفة الغربية بعد ان قصفت قوات الجيش الاسرائيلي مقار الشرطة الفلسطينية والامن الفلسطيني .انتشار مجموعات فلسطينية مسلحة في الشوارع.

وقال رائد الطيراوي ان quot;عفوا صدر في 2006 شمل جمال مع عدد من مطلوبي الانتفاضة الثانية للسلطات الاسرائيلية بالاتفاق مع السلطة الفلسطينية لتوفير الامنquot;.

واضاف quot;لكن بعد اعتقال جمال والحكم عليه، تحليلنا ان الاسرائيليين غير معنيين بالامن والامانquot;.

وجمال الطيراوي (44 عاما) من مخيم بلاطة قضاء نابلس وسجن 11 عاما في فترات مختلفة قبل ذلك. وهو متزوج واب لستة اولاد.

ولا تزال اسرائيل تعتقل 22 نائبا في المجلس التشريعي الفلسطيني من مختلف الكتل البرلمانية اضافة الى وزيرين سابقين من حكومة الوحدة الوطنية.