قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مخيم جباليا: احيا العشرات من اهالي الاسرى الفلسطينيين السبت على طريقتهم الذكرى الخامسة لخطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط من قبل ثلاث مجموعات مسلحة مطالبين بالافراج عن الاف الاسرى من السجون الاسرائيلية.
وداخل نموذج لزنزانة من القضبان الحديد اعد منظمو الاعتصام في مركز بوسط مخيم جباليا بقطاع غزة قطعة حلوى كبيرة رسم عليها خمس ورود ترمز الى سنوات اسر شاليط الخمسة ويجلس بجانبها فلسطيني يمثل شخصية شاليط بالزي العسكري يبدو عليه الحزن بالذكرى الخامسة لاسره.

وكتب على باب الزنزانة quot;السجين رقم واحدquot; فيما يبدو شاليط الذي يلبس نظارة ذو لحية بيضاء مشذبة يمشي في الزنزانة على وقع بث لتسجيل صوتي لرسالة سابقة له كانت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس بثته العام الماضي مقابل الافراج عن 19 اسيرة فلسطينية.
ويطالب شاليط في رسالته السابقة باللغة العبرية رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو بالتدخل للافراج عنه.

وفي المقابل اعد المنظمون قطعة حلوى كبيرة وزينوها بصور لسبعة اسرى من الذين امضوا اكثر من عشرين عاما وغالبيتهم من كتائب القسام الجناح العسكري لحماس والذين تشملهم صفقة التبادل المفترضة والتي لم تنجز بعد بين اسرائيل وحماس بواسطة مصر والمانيا.
ورسمت صور لمحمد الشراتحة وهو من قادة القسام وقد امضى 22 عاما من محكوميته مدى الحياة الى جانب صورة الاسير محمد زقوت من كوادر حركة فتح والذي امضى 23 عاما من محكوميته مدى الحياة. وتعلو الحلوى صورة لاصغر اسير وهو عبد الكريم ابو حبل من عناصر الجهاد الاسلامي والذي امضى سبع سنوات من محكوميته البالغة تسعة اعوام حيث كان اعتقل قبل ان يتجاوز 14 عاما وفقا لمنظمي الفعالية.

وتحلق اهالي الاسرى حول الحلوى وهم يرددون هتافات تدعو لاستمرار الاحتفاظ بشاليط من اجل تأمين الافراج عن اسراهم من سجون اسرائيل.
وطالب رامي زقوت ( 28 عاما) نجل الاسير محمد زقوت الفصائل الاسرة لشاليط وفي مقدمها كتائب القسام بعدم التفريط بالجندي الاسير لانه quot;املنا الوحيد بالافراج عن ابي وبقية الاسرىquot;.

وبجانب قائمة تحوي اسماء وصور للاسرى الذين امضوا اكثر من 15 عاما في السجون الاسرائيلية كتب على لافتة quot;الى الصليب الاحمر الدولي الذي يحرص على حياة شاليط ألم يسمع ب7000 اسير فلسطيني في سجون اسرائيل؟ بينهم 36 اسيرة و240 طفلquot;.
ولمناسبة الذكرى الخامسة لاسر شاليط بثت كتائب القسام على موقعها الالكتروني السبت رسالة قصيرة بالفيديو تضمنت صورا لاسرى فلسطينيين ولشاليط وكذلك صور قادة اسرائيل خصوصا نتانياهو تحذر من انه لن يطلق سراح شاليط دون اطلاق سراح الاسرى.

وقالت القسام في رسالتها quot;اسرانا الابطال لن ننسى عذاباتكم ..اسيراتنا الكريمات انا على العهد باقون..ايها الصهيانية الجبناء الم يكفيكم جندي واحد (شاليط) لانهاء القضية (الاسرى) نقسم انه لن يرى النور قبل اسراناquot;.
وفي المقابل، احيت اسرائيل السبت ذكرى مرور خمس سنوات على اختطاف شاليط وسط تزايد المطالبات الدولية لحركة حماس بالافراج عنه او تقديم دليل على الاقل على انه ما يزال على قيد الحياة.

وكان عشرات المتظاهرين الفلسطينيين رشقوا بالبيض مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مدينة غزة الخميس احتجاجا على مطالبة اللجنة لحماس تقديم دليل يثبت ان شاليط المحتجز في قطاع غزة ما زال على قيد الحياة.
ولم تفلح جهود المانيا ومصر باخراج صفقة التبادل بين حماس واسرائيل للنور والتي تعطلت عدة مرات فيما تبادلت حماس واسرائيل الاتهامات حول اسباب التعطيل.