القدس: احيت اسرائيل السبت ذكرى مرور خمس سنوات على اختطاف الجندي جلعاد شاليط وسط تزايد المطالبات الدولية لحركة حماس الاسلامية بالافراج عنه او تقديم دليل على الاقل على انه ما يزال على قيد الحياة.

ومن المقرر ان يجتمع في الثانية عشرة ظهرا (09,00 تغ) افراد اسرة شاليط والمؤيدون لهم في موقع بجنوب اسرائيل قرب الحدود مع قطاع غزة حيث اختطف شاليط في هجوم على مشارف قطاع غزة في 25 تموز/يوليو 2006 ونفذه مسلحون من ثلاث مجموعات تتخذ من غزة مقرا لها، بينها حركة حماس.

وعقب ذلك يتناوب 24 من الشخصيات الاسرائيلية المعروفة على الدخول في زنزانة ضيقة مظلمة لامضاء ساعة فيها كتعبير رمزي على الاحتجاج على احتجاز شاليط، داعين لمبادلة للاسرى بين اسرائيل وحماس ما يؤدي للافراج عن شاليط.

وقرأ بيان لمنظمي الحدث تحت عنوان quot;مشروع جلعاد شاليطquot;: quot;رسالتنا هي نعم لصفقة لا للامبالاة. علينا اعادة جلعاد الى اهلهquot;. ومن المقرر تصوير الحدث ونقله في بث حي على فيسبوك.

وشهدت الذكرى تزايد المطالبات الدولية للضغط على حماس للافراج عن شاليط بعد خمس سنوات من احتجازه.

وقال جاي كارني المتحدث بلسان البيت الابيض في بيان له quot;طيلة هذه المدة تحتجز حماس شاليط رهينة دون السماح للصليب الاحمر بالوصول اليه، ما يعد انتهاكا لادنى معايير اللياقة والمتطلبات الانسانية الدوليةquot;.

وتابع كارني قائلا quot;الولايات المتحدة تدين باشد العبارات الممكنة استمرار احتجازه وتضم جهودها الى جهود الحكومات والمنظمات الدولية الاخرى عبر العالم لمطالبة حماس بالافراج عنه فوراquot;.

ومن جانبه دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للافراج الفوري عن شاليط مناشدا حماس quot;حماية حياته ومعاملته معاملة انسانية واثبات انه مازال حيا والسماح لاسرة شاليط بالاتصال بولدهاquot;.

وفي باريس تخطط السلطات الفرنسية لوضع صورة لشاليط، الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية، امام مبنى البلدية احياء لمرور خمس سنوات على اسره.

وكانت مجموعات حقوق الانسان الاسرائيلية والفلسطينية والدولية قد اصدرت الجمعة بيانا مشتركا دعت فيه المسلحين في غزة لانهاء المعاملة quot;اللانسانيةquot; لشاليط.

وصرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس بانه امر مصلحة السجون الاسرائيلية بالحد من المزايا الممنوحة للسجناء الفلسطينيين المعتقلين لارتكاب جرائم امنية ردا على استمرار رفض حماس السماح بزيارة الصليب الاحمر لشاليط.

يذكر ان شاليط كان في التاسعة عشرة حينما اسر، وكانت اخر مرة اثبتت فيها حماس انه مازال على قيد الحياة في تشرين الاول/اكتوبر 2009 حينما بثت، مقابل اطلاق سراح 20 سجينا فلسطينيا، شريط فيديو يدعو فيه شاليط نتنياهو لفعل ما امكنه للافراج عنه.

اهالي الاسرى الفلسطينيين يحيون على طريقتهم ذكرى خطف شاليط

احيا العشرات من اهالي الاسرى الفلسطينيين السبت على طريقتهم الذكرى الخامسة لخطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط من قبل ثلاث مجموعات مسلحة مطالبين بالافراج عن الاف الاسرى من السجون الاسرائيلية.

وداخل نموذج لزنزانة من القضبان الحديد اعد منظمو الاعتصام قطعة حلوى كبيرة رسم عليها خمس ورود ترمز الى سنوات اسر شاليط الخمسة ويجلس بجانبها فلسطيني يمثل شخصية شاليط بالزي العسكري يحتفل ويبدو عليه الحزن بالذكرى الخامسة لاسره.

وكتب على باب الزنزانة quot;السجين رقم واحدquot; فيما يبدو شاليط الذي يلبس نظارة ذو لحية بيضاء مشذبة يمشي في الزنزانة على وقع بث لتسجيل صوتي لرسالة سابقة له كانت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس بثتها العام الماضي مقابل الافراج عن 19 اسيرة فلسطينية.

ويطالب شاليط في رسالته السابقة باللغة العبرية رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو بالتدخل للافراج عنه.

وفي المقابل اعد المنظمون قطعة حلوى كبيرة وزينوها بصور لسبعة اسرى من الذين امضوا اكثر من عشرين عاما وغالبيتهم من كتائب القسام الجناح العسكري لحماس والذين تشملهم صفقة التبادل المفترضة والتي لم تنجز بعد بين اسرائيل وحماس بواسطة مصر والمانيا.

ورسمت صور لمحمد الشراتحة وهو من قادة القسام وقد امضى 22 عاما من محكوميته مدى الحياة الى جانب صورة الاسيرمحمد زقوت وهو من كوادر حركة فتح والذي امضى 23 عاما من محكوميته مدى الحياة. وتعلو قالب الحلوى صورة لاصغر اسير وهو عبد الكريم ابو حبل من عناصر الجهاد الاسلامي والذي امضى سبع سنوات من محكوميته البالغة تسعة اعوام حيث كان اعتقل قبل ان يتجاوز 14 عاما وفقا لمنظمي الفعالية.

وتحلق اهالي الاسرى حول الحلوى وهم يرددون هتافات تدعو لاستمرار الاحتفاظ بشاليط من اجل تأمين الافراج عن اسراهم من سجون اسرائيل.

وطالب رامي زقوت ( 28 عاما) نجل الاسير محمد زقوت الفصائل الاسرة لشاليط وفي مقدمها كتائب القسام بعدم التفريط بالجندي الاسير لانه quot;املنا الوحيد بالافراج عن ابي وبقية الاسرىquot;.

والى جانب قائمة تحوي اسماء وصورا للاسرى الذين امضوا اكثر من 15 عاما في السجون الاسرائيلية كتب على لافتة quot;الى الصليب الاحمر الدولي الذي يحرص على حياة شاليط ألم يسمع ب7000 اسير فلسطيني في سجون اسرائيل؟ بينهم 36 اسيرة و240 طفلاquot;.

ولم تفلح جهود المانيا ومصر باخراج صفقة التبادل بين حماس واسرائيل للنور والتي تعطلت عدة مرات فيما تبادلت حماس واسرائيل الاتهامات حول اسباب التعطيل.